انتخابات
الجزائر: الانتخابات التشريعية.. تعقد الظروف وطبيعة النتائج
2017/07/02
بقلم إلياس حوّدميسة – محمد الأمين بن عودة
0
989
67
العدد :

يلقى التقرير الضوء على الانتخابات التشريعية التي شهدتها الجزائر في مايو 2017، والتي تمثل مناسبة انتخابية تمس بجوهر وتركيبة المؤسسة التشريعية فى نظام الحكم بالجزائر. ويعرض التقرير للنتائج التي أسفرت عنها هذه الانتخابات ، سواء من حيث الجديد الذي يمكن تضيفه هذه  التركيبة البرلمانية ، أو من حيث تفاعل البيئة السياسية الداخلية للنظام مع هذه النتائج، إضافة إلى بيان أهم التحديات التي واجهت الاستحقاق الانتخابي.

ويخلص التقرير إلىأن الأزمات والأوضاع الإقتصادية المتراكمة على النظام السياسي الجزائري هي غايةٌ في التعقيد ، وعصية بأن تُحل أو تُفكّ رموزها بمحطة انتخابية تشريعية ، كما أن زيادة التوقعات بانخفاض حجم ونسبة المشاركة السياسية للناخبين ، خاصة فئة الشباب منهم ، يؤدي في غالب الأمر إلى نتيجة واحدة هي بقاء الوضع السياسي ، و التركيبة البرلمانية على ما هي عليه.

في سياق متصل، كشفت العملية الانتخابية عن ضعف معظم الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات التشريعية ، وتصنيف غالبيتها في صف الموالاة،  ناهيك عن حضور المال السياسي فى الانتخابات. بينما كان الملمح الأبرز هو الدور المهم لمواقع التواصل الاجتماعي التي باتت تلعب دوراً فى تكوين الثقافة السياسية بوجه عام والسلوك الانتخابي للمواطن الجزائرى بوجه خاص.

البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق