رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

ثقافة ديمقراطية

«فرانكشتاين فى بغداد» هى رواية الشاعر والروائى العراقى أحمد سعداوى، التى حازت على الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر لعام 2014.

ينطلق سعداوى فى سرد واقعى لدواخل الحياة اليومية لعراق ما بعد الاحتلال، معاناة مجتمع مكبل بالقتل، والقهر، والفقر، وخاضع لسطوة العنف و«الإرهاب»، ضمن إطار استعارى مترابط يحيل إلى قضايا متعددة؛ منها الوضع السياسى، وآثار الاحتلال، ومسؤولية النخب والدور الانتهازى الذى لعبه البعض، والذى أسهم فى تكريس الخراب الذى ظل يتفاقم مع تلاحق السنوات ما بعد 2003.

مصائر شخصيات متداخلة خلال المطاردة المثيرة فى بغداد وأحيائها، بينما كان سعداوى يطارد محفزات العنف، حيث تختزل شخصية الرواية الرئيسية «الشِسْمه» مستوى ونوع العنف الذى يعانى منه العراق ونعانى جميعاً.

ومن خلال مستويات عدة من السرد المتقن والمتعدد المصادر، يتبين لنا أن الكبائر تبدأ من الصغائر، وعظيم النار من مستصغر الشرر، والعنف والجريمة هما نتاج الفوضى وعدم الالتزام النابع من الخوف، وهى تتنامى بسرعة كبيرة.

مثيرة فى رحلتها هذه قضايا الخلاص من إرث طاحن لا فكاك لأحد منه على مستوى المسؤولية الفردية والجمعية بوقائع صادمة .

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 72 أكتوبر 2018

افتتاحية العدد

كثير من المعلومات.. قليل من الحقيقة د. هناء عبيد

ثار كثيرا فى الآونة الأخيرة الحديث عن ظاهرة انتشار الشائعات والأخبار المجتزأة، أو الزائفة، وتغييب الحقيقة فى عالم يسوده الخطاب العاطفى، والتمسك بظلال من الحقائق، أو الحقائق البديلة، فيما سمى ظاهرة ما بعد الحقيقة.

الأعداد السابقة