رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

قضايا مصرية

للمشاركة فى الانتخابات المصرية فى عام 2015 محددات، يتسم بعضها بالتقليدية، بمعنى أنها محددات تصلح للتطبيق فى كل الأنظمة السياسية، كما تصلح أيضاً عند الحديث عن النظام السياسى الواحد فى فترات زمنية مختلفة.

والبعض الآخر يتصل بالبيئة المصرية الصرف، بمعنى أن الملامح والوقائع على أرض المحروسة تجعل هناك سمات تبدو أكثر تأثيراً فى المناخ الانتخابى.

ولعل أبرز المحددات التقليدية تلك المتصلة بالأبعاد السياسية (طبيعة النظام السياسي- نظام الحكم- والعلاقة بين السلطات- البرلمان المؤلف من غرفة أو غرفتين..إلخ) والأبعاد الدستورية والقانونية، وتتصل بكل ما يتعلق بالنظام الانتخابي- إدارة العملية الانتخابية- تنظيم الحقوق السياسية، فضلا عن الأبعاد الاجتماعية المرتبطة بالدين، والنوع، والعمل، والعمر ...إلخ.

والأبعاد الاقتصادية، وهى تتصل بالدخل، ومستوى المعيشة، والعمل ونسبة البطالة.

وأخيرًا، الأبعاد الثقافية المتعلقة بالمعتقدات والثوابت والأنساق الفكرية والأطر والأبنية التربوية.

ثمة أمور  تبدو جديدة، وأحيانا متداخلة مع تلك المحددات التقليدية .هنا تبرز ثلة من المحددات للمشاركة فى العملية الانتخابية فى مصر عام 2015، سواء فيما يتصل بالترشيح أو الاقتراع, منها تدنى مركز الشباب فى الانتخابات, وتغول رجال الأعمال, وتزايد نفوذ العائلاتالتي تنعكس بالطبع  علي  منتج المشاركة في العملية الانتخابية .

 

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 72 أكتوبر 2018

افتتاحية العدد

كثير من المعلومات.. قليل من الحقيقة د. هناء عبيد

ثار كثيرا فى الآونة الأخيرة الحديث عن ظاهرة انتشار الشائعات والأخبار المجتزأة، أو الزائفة، وتغييب الحقيقة فى عالم يسوده الخطاب العاطفى، والتمسك بظلال من الحقائق، أو الحقائق البديلة، فيما سمى ظاهرة ما بعد الحقيقة.

الأعداد السابقة