رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

قضايا مصرية

يقدم مفهوم رأس المال الاجتماعى SocialCapitalأداة مهمة فى تحقيق التماسك الاجتماعى من خلال ما يوفره من مساحات للتفاعل بين الأفراد حول أهداف مشتركة تجمعهم، ومصير مشترك ينشدونه معا.

فالجسد الاجتماعى- التعبير السوسيولوجى عن حالة نسيج المجتمع , إما جسد اجتماعي- صحيح، متعاف، لديه مناعة,وإما وفى المقابل، جسد اجتماعى عليل، الأمر الذي يتطلب تدخلا بدواء متدرج أو عن طريق مبضع جراح، المهم أن يتخلص من دائه، ويمضى على خطة وقاية طويلة الأجل.

ويٌعد إليكس دى توكفيل أحد الذين روجوا للمنظمات المدنية، باعتبارها «مدارس لتعليم الثقافة الديمقراطية»، حيث يتعلم الشخص فى أروقتها النقاش الحر ,فالاستثمار فى العلاقات الاجتماعية يتمثل فى أشكال كثيرة بعضها مؤسسى (تشكيل منظمات المجتمع المدنى ) ,وبعضها يعتمد على إبداع المواطنين أنفسهم (شبكات الأمان الاجتماعى التى توفر آلية تسوية للمشكلات.وفي المقابل, إذا غاب الفضاء المدنى غاب الحوار عن المجتمع، ويتعثر بناء رأس مال اجتماعى منير .

ومظاهر التضامن في  المجتمعات الحديثة، لا تستند فقط إلى الأمن وتطبيق القانون فى حفظ العلاقات بين البشر، لكنها تمتد إلى القوة الخفية- أى القوة الناعمة، التى تتمثل فى الشبكات الاجتماعية على المستوى المحلى.

هنا يبرز الفرق بين الأمن- بمعناه الشرطى التقني- والأمان بمعناه السوسيولوجى الإنسانى الذى يجعل العلاقات بين المختلفين فى المعتقد الدينى تسير وفق توقعات متبادلة، وتسوية أى خلافات بشكل سلمى متحضر.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 72 أكتوبر 2018

افتتاحية العدد

كثير من المعلومات.. قليل من الحقيقة د. هناء عبيد

ثار كثيرا فى الآونة الأخيرة الحديث عن ظاهرة انتشار الشائعات والأخبار المجتزأة، أو الزائفة، وتغييب الحقيقة فى عالم يسوده الخطاب العاطفى، والتمسك بظلال من الحقائق، أو الحقائق البديلة، فيما سمى ظاهرة ما بعد الحقيقة.

الأعداد السابقة