رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

ملف العدد

«أدهشتم العالم» المقولة الأكثر شيوعا عالميا، تعقيبا على حركة الجماهير المصرية من الجنسين للانتفاض من أجل التغيير فى يناير 2011. وبالرغم من المسارات المتعرجة التى مرت بها الجماهير فى أثناء سنوات المد، فإننا لانزال قادرين بأن نفوز بنفس التعقيب « إننا مدهشون!!»، ولكن هذه المرة الدهشة مختلفة. وراؤها تساؤل يخص النساء وحدهن، حيث رصدت وسائل الإعلام المختلفة فى الداخل والخارج تنامى ظاهرة الإقبال الكثيف للنساء على التصويت والاحتفال أمام لجان التصويت.

فى هذا المقال يسعى للبحث فى سؤال الثقة السياسية لدى النساء؟ وقياس مؤشراتها، فى قياس مؤشر المشاركة المدنية والسياسية بمعناها الواسع، والذى يعد ممارسة التصويت أحد جوانبها، وأيضا قياس الواقع الاقتصادى والاجتماعى للنساء كمؤشر لقياس الثقة السياسية للمواطنات المصريات. فالثقة عند مفكريها هى كلمة السر لانتقال المجتمعات من حال إلى حال، وتطور الدول من وضعية إلى وضعية مغايرة. فهل تغيرت أوضاع النساء فى المجتمع بالقدر الذى يحقق لهن ثقة سياسية مغايرة ؟

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 72 أكتوبر 2018

افتتاحية العدد

كثير من المعلومات.. قليل من الحقيقة د. هناء عبيد

ثار كثيرا فى الآونة الأخيرة الحديث عن ظاهرة انتشار الشائعات والأخبار المجتزأة، أو الزائفة، وتغييب الحقيقة فى عالم يسوده الخطاب العاطفى، والتمسك بظلال من الحقائق، أو الحقائق البديلة، فيما سمى ظاهرة ما بعد الحقيقة.

الأعداد السابقة