رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

قضايا مصرية

هل يمثل تفعيل المجتمع المدنى المصرى أولوية رئاسية خلال الولاية الثانية؟. تساؤل يفرضه العديد من التحديات والضرورات، العاكسة لصعوبات عملية الإصلاح الاقتصادي، وتحديات التنمية، والتوترات المجتمعية، ولكن السؤال نفسه يثير معه العديد من التساؤلات الفرعية المرتبطة بالرؤية العاكسة لطبيعة الأولويات والأدوار والمسئوليات من منظور كل من الدول ومنظمات المجتمع المدنى،وحدود ارتباط ذلك باستعداد وقدرات تلك المنظمات على تبنى أجندة وطنية ، تعلى من أدوارها التنموية والتمكينية للمجتمع، لاسيما فى ظل رؤية حكومية تحرص على تقوية عملية الدمج الوظيفى لتلك المنظمات.

فالرؤية الغالبة من جانب الدولة هى الاعتماد على المنظمات الأهلية الكبرى لسد فجوة الاحتياجات المجتمعية، والتى تتوافق فى الوقت نفسه مع فلسفة العمل الخيرى والرعائى ، الذى تتبناه معظم تلك المنظمات وتعكسها خبرتها وترتبط برؤيتها لدورها ومسئولياتها تجاه المجتمع، وهو ما يجعلنا أمام عمل أهلى بقدر أكبر من كونه يعكس واقع لمنظمات مجتمع مدنى. 

فحالة الضعف والهشاشة التى يبدو عليها المجتمع المدنى تحتم إعادة تنظيم أدواره وفلسفته ومسئولياته  كمدخل أساسى لإعادة صياغة أولويات العمل الوطني خلال المرحلة القادمة. فهذه الحتمية تستند إلى متطلبات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية من ناحية، ومتطلبات إعادة تنظيم العلاقة بين الدولة والمجتمع وفي القلب منها المواطن من ناحية أخرى.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 71 يوليو 2018

افتتاحية العدد

الثقة.. الدعامة الخفية للمجتمع والحكم د. هناء عبيد

أما ملف العدد، فيقدم تحليلا شاملا لمفهوم الثقة، أبعادها، ونطاقها، ودلالاتها، وعوامل ومؤشرات صعودها وهبوطها فى السياقات والمجتمعات المختلفة، مع التطبيق على بعض القضايا الخاصة بمصر.

الأعداد السابقة