رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

تقارير وانتخابات

يناقش التقرير التقلبات الحادة في الأنظمة السياسية التي تشهدها القارة اللاتينية ، وفي الصدارة منها تراجع الأنظمة اليسارية، إذ تتجه منذ وقت نحو الانحسار أمام تقدم الأحزاب اليمينية في بلدان، مثل البرازيل، والأرجنتين، والبيرو، وتشيلي، وباراجواي، وجواتيمالا.

وتُراجع اليسار اللاتيني جاء إما نتيجة التناوب الديمقراطي على السلطة بعد الانتخابات، أو بفعل الملاحقات القضائية لفضائح الفساد، وهو  ما يبدو واضحاً في البرازيل، كبرى بلدان أمريكا اللاتينية، حيث فشل الرئيس السابق دا سيلفا الذي تم اعتقاله في مواجهة الملاحقات القضائية، وهو ما نال من الصورة الذهنية لليسار اللاتيني.

والأرجح أن توقيف لولا ليس وحده الكاشف عن عمق أزمة اليسار الإصلاحي ، فثمة معضلة يواجهها اليسار اللاتيني عموماً، لاسيما مع التطورات السلبية التي تشهدها دوله مثل فنزويلا التي بلغ الوضع فيها درجة الانهيار، وتراجع التأييد الشعبي للنظام بحيث بات من المستحيل المراهنة على بقائه بالصيغة الحالية، إضافة إلى التغيرات التي شهدتها كوبا، وأنهت ستة عقود من حكم آل كاسترو بجوار تعثر دانيال أورتيجا في الأكوادور، والنهايات السيئة لكيرشنر في الأرجنتين. في المقابل، ثمة أسباب أخرى وراء تراجع اليسار من بينها التباطؤ الاقتصادي، وتراجع معدلات النمو، وارتفاع مستويات البطالة، وهو ما انعكس على تجربة اليسار، وتراجع حضورها في الوعي الجمعي اللاتيني.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 73 يناير 2019

افتتاحية العدد

1919.. لحظة وعى المجتمع بذاته د. هناء عبيد

حاملة لواء الليبرالية، الحدث السياسى الوحيد الذى يجمع عليه المصريون، لحظة الاستدعاء الأساسية للحديث عن الوحدة الوطنية، رافعة تكوين الرأسمالية الصناعية المصرية والسيادة الوطنية الاقتصادية، الموجة الأولى من الحركة النسوية المصرية، حاضنة سيد درويش ومختار وحقى، ثورة القومية المصرية

الأعداد السابقة