رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

تقارير وانتخابات

يناقش التقرير عملية التحول الديمقراطى فى أفريقيا، والتي لا تزال مرتبطة بالمشروطية السياسية التى فرضتها القوى الغربية والمؤسسات المالية الدولية على الدول الأفريقية. فمع نهاية الحرب الباردة تغيرت أهداف وأولويات المانحين فى القارة الأفريقية، حيث ربطت هذه القوى بين التحول الديمقراطى، وحصول الدول الأفريقية على المنح والمساعدات، وتخفيض الديون الخارجية، فاتجهت الدول الأفريقية نحو تبنى مبادئ وآليات الديمقراطية.

ويخلص التقرير إلى أن حالة الديمقراطية تعاني تراجعاً فى أفريقيا، وعبر عن ذلك محاولات أنظمة حاكمة للاستمرار فى السلطة، من خلال تعديلات دستورية "وهمية"، يقابلها تصاعد لتدخل بعض مؤسسات الدولة لتغيير بعض المسارات السياسية، وتبنى نظم حكم لآلية الانتخابات التعددية كمظهر من مظاهر التحول الديمقراطي، مع فشل هذه النظم فى بناء مؤسسات ديمقراطية حقيقية، مما أفرغ عملية التحول الديمقراطى فى أفريقيا من مضمونها، وابتعدت كثيرا عن أهدافها، فتحولت إلى مصدر رئيسى لتأجيج الصراعات والفوضى.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 74 أبريل 2019

افتتاحية العدد

! أنتم لا تمثلوننا د. هناء عبيد

لم يعد حديث الأزمة خافتا أو مترددا، كما لم يعد مقتصرا على صعود شخص للحكم هنا أو هناك. أصبحت أزمة الديمقراطية التمثيلية واضحة فى معاقلها قبل منافسيها من النماذج.

الأعداد السابقة