رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

تقارير وانتخابات

يرصد التقرير السياقات التاريخية التي تقف وراء تصاعد المشاعر المعادية للعرب والمسلمين في الغرب، وكذلك المؤثرات الثقافية والاجتماعية التي مثلت البيئة المحيطة الحاضنة لهذه الظاهرة وتطوراتها، والتفاعل أو الترابط فيما بين تلك المؤثرات، على تنوعها وتعددها، بل وتباينها، وانعكاسات وتداعيات ذلك التفاعل على الظاهرة وجدليات تطورها، وكذلك المعطيات التي يفرزها ذلك التفاعل، والتي تمثل واقعاً جديداً.

ويخلص التقرير إلى أن الأقليات ذات الأصول العربية أو الإسلامية واجهت تحدياً تمثل في تصاعد قوة اليمين، واليمين المتشدد أو المتعصب. ويخلص التقرير إلى أن التداخل سيظل قائماً بين المشهد الاستقطابي ثقافياً أو دينياً أو قومياً، واستمرار عدم التمكن من تجاوز التفاوتات في الدخول والثروات، وذلك على الأقل بالنسبة لكون القادمين من خارج المجتمعات الأوروبية في الكثير من الأحيان غالباً ما يكونون من الفئات الأقل تمتعاً بامتيازات المجتمعات التي يذهبون إليها أو يقيمون فيها.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 73 يناير 2019

افتتاحية العدد

1919.. لحظة وعى المجتمع بذاته د. هناء عبيد

حاملة لواء الليبرالية، الحدث السياسى الوحيد الذى يجمع عليه المصريون، لحظة الاستدعاء الأساسية للحديث عن الوحدة الوطنية، رافعة تكوين الرأسمالية الصناعية المصرية والسيادة الوطنية الاقتصادية، الموجة الأولى من الحركة النسوية المصرية، حاضنة سيد درويش ومختار وحقى، ثورة القومية المصرية

الأعداد السابقة