رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

قضايا ديمقراطية

أطلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى برنامجها لإصلاح النظام التعليمى فى مصر، والذى يتسق مع الرؤية الاستراتيجية لمصر 2030. يأتى هذا المشروع وسط اهتمام قد يصل إلى حد الاحتفاء من جانب الحكومة ببرنامجها الإصلاحى. وعلى الجانب الآخر، تأتى ردود الفعل من المجتمع المتمثل فى أولياء الأمور والطلاب، وكذلك المعلمين وكأنها متشككة من جدوى ومصداقية البرنامج الجديد على إحداث تغيير حقيقى للنظام التعليمى فى مصر. ويأتى هذا التشكك المجتمعى من جدوى المشروع كنتاج لإرث من الفشل المتتالى للحكومات السابقة فى إصلاح منظومة التعليم خلال العقود الماضية، وعليه، تسعى هذه الورقة للإجابة على تساؤل رئيسى هو: لماذا يمثل برنامج إصلاح التعليم فى مصر (2018) فرصة لتغيير جذرى فى منظومة التعليم؟ وتتم الإجابة عن هذا  التساؤل، من خلال تفنيده إلى عدد من التساؤلات الفرعية وهى:   هل يمثل برنامج إصلاح التعليم الحالى اختلافاً عن برامج الإصلاح السابقة عليه؟، وكيف يتجاوز فشل سابقيه؟، ما هيكل الفرص السياسية والاجتماعية والاقتصادية المتاحة له من خلال هيكل النظام السياسى والبيئة والسياق المحيط بالنظام؟، وما عوامل الفشل وأوجه الخسارة التى قد يلاقيها فى ظل ذلك السياق؟

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 72 أكتوبر 2018

افتتاحية العدد

كثير من المعلومات.. قليل من الحقيقة د. هناء عبيد

ثار كثيرا فى الآونة الأخيرة الحديث عن ظاهرة انتشار الشائعات والأخبار المجتزأة، أو الزائفة، وتغييب الحقيقة فى عالم يسوده الخطاب العاطفى، والتمسك بظلال من الحقائق، أو الحقائق البديلة، فيما سمى ظاهرة ما بعد الحقيقة.

الأعداد السابقة