رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

قضايا ديمقراطية

أثارت التقارير والمؤشرات الدولية، مثل مؤشر التنافسية العالمى (GCI)، وكذلك نتائج الاختبارات الدولية، مثل اختبار بيزا PISA، واختبار تيمسTIMMSـ التى جعلت من الممكن مقارنة نظم التعليم فى الدول المختلفة ببعضها  بعضا ــ أثارت صدمة لدى الكثيرين، وكان من الصعوبة بمكان تقبل حقيقة تدنى مخرجات نظامنا التعليمى إلى الحد الذى وضعنا خارج التصنيف العالمى تارة، وفى ذيل الترتيب العالمى تارة أخرى، بشكل لا يتفق مع مكانة مصر وتاريخها كدولة عريقة فى مجال التعليم بدأت نهضتها الحديثة فى القرن التاسع عشر قبل اليابان. لقد كان من الصعب الإقرار بحقيقة المستوى المتدنى الذى وصل إليه جودة التعليم لدينا، لكن نتائج هذه التقارير والاختبارات الدولية اجتذبت مزيدًا من الاهتمام، وألهمت النقاشات حول جهود الإصلاح، وساعدت هذه المقارنات الدولية النظم التعليمية على تأسيس اتجاه جديد قائم على الأدلة والبيانات وليس على الرؤى الشخصية. أحد أهم الأفكار التى نشأت عن هذه المقارنات، أنه لا يوجد شئ محتوم حول كيفية أداء المدارس، فإذا كان بوسع بلدان ذات مستويات اقتصادية متواضعة تنفيذ سياسات لرفع مخرجات التعليم لديها، فلماذا لا نستطيع نحن فعل الشئ نفسه؟!

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 72 أكتوبر 2018

افتتاحية العدد

كثير من المعلومات.. قليل من الحقيقة د. هناء عبيد

ثار كثيرا فى الآونة الأخيرة الحديث عن ظاهرة انتشار الشائعات والأخبار المجتزأة، أو الزائفة، وتغييب الحقيقة فى عالم يسوده الخطاب العاطفى، والتمسك بظلال من الحقائق، أو الحقائق البديلة، فيما سمى ظاهرة ما بعد الحقيقة.

الأعداد السابقة