رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

مقالات العدد

اقترن طرح قضية المرأة المسلمة كمشكلة تحتاج الى حلول تتعلق بتعريف المرأة إنسانياً واجتماعياً وتقرير حقوقها القانونية والاقتصادية والاجتماعية على أساس مفهوم المساواة اقترن بدخول العالم العربى – الإسلامى فى مشروع النهضة التحديثى على النمط الأوروبى.  ولا يفهم من هذا الاقتران أن طرح تلك القضية هى فضل (من الأفضال الكثيرة للغرب علينا)، بل يعود ذلك فى واقع الأمر إلى تحولات واقعية على الأرض ارتبطت بعملية التحديث منها تعليم النساء على نطاق واسع وما اقترن به من تحولات فى إدراك ذواتهن والعالم المحيط بهن.

وفي هذا السياق يقع التيار الذى قاد حملة المساواة فى الميراث فى تونس، والذى أيدها فى سائر البلدان العربية ضمن  التيار العلمانى التحديثى. والذي ينطلق من منظومة معرفية أبرز ما يميزها اعتبار الإنسان هو الصانع الوحيد لقدره. فهو مصدر المعرفة والأخلاق الوحيد، وهو المرجع والمرجعية، ومع تغير أحواله وأمزجته وإرادته تتحول نظريات المعرفة ومنظومات الأخلاق، ومعها نظم التشريع والمجتمع. فى مقابل هذه المعرفة يحمل الإسلام بمنظومته نظرية معرفية مناقضة قوامها أن هناك مرجعية مفارقة للإنسان تستمد شرعيتها كمرجعية من كونها مصدر الحياة والمحدد لغايتها .

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 72 أكتوبر 2018

افتتاحية العدد

كثير من المعلومات.. قليل من الحقيقة د. هناء عبيد

ثار كثيرا فى الآونة الأخيرة الحديث عن ظاهرة انتشار الشائعات والأخبار المجتزأة، أو الزائفة، وتغييب الحقيقة فى عالم يسوده الخطاب العاطفى، والتمسك بظلال من الحقائق، أو الحقائق البديلة، فيما سمى ظاهرة ما بعد الحقيقة.

الأعداد السابقة