رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

مقالات العدد

عشرة أعوام منذ انفجار الأزمة المالية العالمية فى 2008، وإفلاس كبرى المؤسسات المالية، وفقدان الملايين من الوظائف وما ترتب عليه من تغير فى المشهد السياسى عالميا، من عودة الخطاب الشعبوى القومى، وصعود اليمين المتطرف فى معاقل الليبرالية الغربية، والذى كان من أهم نتائجه حتى الآن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، وإعتلاء ترامب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

ولعل من أحدث تجليات الأزمة المالية تلك الاضطرابات التى تعصف بالأسواق الناشئة حاليا والتى تعانى من ارتفاع حجم الديون الخارجية فى الوقت الذى يتجه فيه الدولار الأمريكى فى الارتفاع، وتتباطئ حركة التجارة الدولية، مما أدى إلى تسارع فى خروج رؤوس الأموال الأجنبية من تلك الأسواق، وهو ما يعرضها إلى مخاطر مالية واقتصادية جمة.

ولا يجب قراءة تلك التحديات بمعزل عن: السياسات النقدية التوسعية التى انتهجتها كبرى البنوك المركزية فى العالم وعلى رأسها البنك الفيدرالى الأمريكى لمواجهة الكساد الكبير بعد 2008. وبدون التطرق إلى  التغير الهيكلى فى أساسيات الاقتصاد الصينى.

 

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 72 أكتوبر 2018

افتتاحية العدد

كثير من المعلومات.. قليل من الحقيقة د. هناء عبيد

ثار كثيرا فى الآونة الأخيرة الحديث عن ظاهرة انتشار الشائعات والأخبار المجتزأة، أو الزائفة، وتغييب الحقيقة فى عالم يسوده الخطاب العاطفى، والتمسك بظلال من الحقائق، أو الحقائق البديلة، فيما سمى ظاهرة ما بعد الحقيقة.

الأعداد السابقة