رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

قضايا مصرية

اهتز المجتمع المصرى بأقباطه ومسلميه لحادثة مقتل الانبا أبى فانيوس رئيس دير أبو مقار بوادى النطرون، والتى وقعت خلال الأسبوع الأخير من شهر يوليو 2018. وبعد مرور أكثر من أسبوع على هذه الواقعة، اتخذت الكنيسة القبطية خلالها إجراءات من شأنها محاولة إعادة بسط سيطرتها على الرهبان والأديرة. أعلنت الجهات الأمنية عن قيام راهبين بهذه الجريمة، وبالفعل وجهت النيابة لكل من الراهب المشلوح أشعياء المقارى والراهب فلتاؤوس المقارى تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، ولا تزال التحقيقات جارية، تمهيدا لنظر القضية فى محكمة الجنايات خلال شهر سبتمبر 2018.

تطرح هذه الحادثة عدة تساؤلات حول ملف الرهبنة فى مصر، وتحديدا حول إدارة الأديرة، سواء من قبل الدولة أو الكنيسة، خاصة على ضوء قرارات لجنة الرهبنة بالمجمع المقدس الصادرة فى 2 اغسطس 2018، أى مباشرة عقب هذه الحادثة، لتلقى الضوء على أحد أهم الملفات فى الكنيسة القبطية ألا وهو ملف إدارة الأديرة، والذى صار شأنا عاما بعد أن كان حكرا على الداخل القبطى وتحديدا الإكليروس.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 72 أكتوبر 2018

افتتاحية العدد

كثير من المعلومات.. قليل من الحقيقة د. هناء عبيد

ثار كثيرا فى الآونة الأخيرة الحديث عن ظاهرة انتشار الشائعات والأخبار المجتزأة، أو الزائفة، وتغييب الحقيقة فى عالم يسوده الخطاب العاطفى، والتمسك بظلال من الحقائق، أو الحقائق البديلة، فيما سمى ظاهرة ما بعد الحقيقة.

الأعداد السابقة