رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

تقارير وانتخابات

يلقى التقرير الضوء على قانون "أساس" الذي أقره  الكنيست الإسرائيلي فى 19 يوليو 2018، والذى ينصّ على اعتبار "إسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودي"، وتم تمريره بواسطة 62 نائبا من كتل الائتلاف الإسرائيلي الحاكم، أي بالأغلبية.

وينص القانون الجديد، في المادة 1 على اعتبار أن "أرض إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي"، أي كل فلسطين التاريخية. ويرى كاتب التقرير أن هذا القانون وجد بيئة خصبة لصدوره من بينها الواقع الإقليمى والدولى المصطف بجوار إسرائيل ناهيك عن تولد شعور لدى إسرائيل بأنها أضحت بمثابة الدولة الأقوى في المنطقة، بلا أي منازع.

المثير بحسب التقرير أن مجمل المواقف الفلسطينية، وفى الصدارة منها السلطة الوطنية جاءت باهتة، واقتصرت على المواقف والشعارات التي اعتادت عليها منذ عقود، ورغم أنها تبقى مجرد حبر على ورق، من دون إمكانيات، ومن دون عوامل قوة، لا قوة المجتمع الفلسطيني في الداخل، الذي بات مشلولاً، وخائراً وحائراً، في ظل سلطة انتهجت سياسات أدت إلى تهميشه، واضعاف دينامياته.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 72 أكتوبر 2018

افتتاحية العدد

كثير من المعلومات.. قليل من الحقيقة د. هناء عبيد

ثار كثيرا فى الآونة الأخيرة الحديث عن ظاهرة انتشار الشائعات والأخبار المجتزأة، أو الزائفة، وتغييب الحقيقة فى عالم يسوده الخطاب العاطفى، والتمسك بظلال من الحقائق، أو الحقائق البديلة، فيما سمى ظاهرة ما بعد الحقيقة.

الأعداد السابقة