رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

تقارير وانتخابات

يلقى التقرير الضوء على الإصلاحات  الدستورية   التي جاء بها "مشروع الدستور الكوبي"، وهى فى جوهرها جزء من تنصيص دستوري على بعض الإصلاحات التي تم اعتمادها من ذي  قبل، خصوصا فى حقبة «راؤول كاسترو»، والتى تحتاج إلى  دعامة  دستورية من أجل تحصينها  والدفع  بها،  وهى تؤشر على  إصلاح وانتقال  سياسى   فى حدود، وفى إطار المنظومة نفسها، وبإشراف منها.

ويؤسس الإصلاح الدستوري،  لمرحلة سياسية جديدة، ترتكز على ضخ جرعة محدودة من  الإصلاحات السياسية و الاقتصادية  والحقوقية ، وتقاسم  شكلي  للسلطة  ما بين جيل  قيادات الثورة الكوبية ، و أجيال ما بعد الثورة ممثلة.

 ويخلص التقرير إلى أن هذا الإصلاح الدستوري  لا يشكل قطيعة  أو يؤسس لانتقال ديمقراطي، إلا أن من حسناته انه إصلاح  يتم من داخل المنظومة و برغبة منها ، ويبرهن على واقعية و براغماتية النظام، الذي يبادر  بالتكيف مع جملة المتغيرات والتحديات  الداخلية و الدولية،  ويحاول تجاوز حالة الجمود و الركود السياسي، والدفع بالاقتصاد كرأس حربة الإصلاحات.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 72 أكتوبر 2018

افتتاحية العدد

كثير من المعلومات.. قليل من الحقيقة د. هناء عبيد

ثار كثيرا فى الآونة الأخيرة الحديث عن ظاهرة انتشار الشائعات والأخبار المجتزأة، أو الزائفة، وتغييب الحقيقة فى عالم يسوده الخطاب العاطفى، والتمسك بظلال من الحقائق، أو الحقائق البديلة، فيما سمى ظاهرة ما بعد الحقيقة.

الأعداد السابقة