رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

تقارير وانتخابات

يلقى التقرير الضوء على أداء البرلمانات في عدد من دول القارة الأفريقية التى شهدتها تحولا ديمقراطيا في العقود الثلاثة الأخيرة، إلا أن موجة التحول لم تسفر عن تعظيم دور البرلمانات الأفريقية.

وبنظرة تقييمية بعد نحو ثلاثة عقود من الشروع في عملية التحول هذه،  بدا أن البرلمانات الأفريقية لم تتمكن من ممارسة دورها المنوط بهاعلى نحو كامل، حتى بات يطلق على النظم البرلمانية الأفريقية على نحو أمثل، طبقًا للوزير البريطاني السابق كوينتون هوج  Quinton  Hoggبأنها "ديكتاتوريات منتخبة “Elective Dictatorshipsمن منظور أنها واقعيًا برلمانات خاضعة في أغلب الأحوال للسلطات التنفيذية.

ويخلص التقرير إلى أن قصّر عملية التحول الديمقراطي في جل الدول الأفريقية على الجانب الإجرائي، لا سيما من حيث التعددية الحزبية والحرص على دورية الانتخابات؛ قد أثمر  برلمانات عاجزة ديمقراطيًا، يغيب فيها الجوهر الديمقراطي المبتغى، ويتصدر الشكل بكل تجلياته.

 

 

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 72 أكتوبر 2018

افتتاحية العدد

كثير من المعلومات.. قليل من الحقيقة د. هناء عبيد

ثار كثيرا فى الآونة الأخيرة الحديث عن ظاهرة انتشار الشائعات والأخبار المجتزأة، أو الزائفة، وتغييب الحقيقة فى عالم يسوده الخطاب العاطفى، والتمسك بظلال من الحقائق، أو الحقائق البديلة، فيما سمى ظاهرة ما بعد الحقيقة.

الأعداد السابقة