رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

الافتتاحية

حاملة لواء الليبرالية، الحدث السياسى الوحيد الذى يجمع عليه المصريون، لحظة الاستدعاء الأساسية للحديث عن الوحدة الوطنية، رافعة تكوين الرأسمالية الصناعية المصرية والسيادة الوطنية الاقتصادية، الموجة الأولى من الحركة النسوية المصرية، حاضنة سيد درويش ومختار وحقى، ثورة القومية المصرية، .. هذه التوصيفات وغيرها ترد فى نخبة من المقالات التى تتناول ثورة 1919 فى ذكراها المئوية فى قسم خاص فى هذا العدد من مجلة الديمقراطية، يسعى إلى تجاوز القراءات التقليدية، وتقديم قراءة “طازجة” وموضوعية تحرر هذا الحدث التأسيسى من التصنيفات المسبقة، وتقاربه باعتباره حدثا مبدعا ظهر فيه وعى المجتمع المصرى بذاته، وتجسدت فيه الإرادة الجمعية للمصريين، فأسست لقيمة المواطنة، ولبدايات المجال العام المصرى بالمعنى الحديث.   

على صعيد آخر، يخصص ملف هذا العدد من مجلة الديمقراطية للاشتباك مع مفهوم السعادة فى أبعاده السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية. فبالرغم من أن مفهوم السعادة قديم قدم العلوم الإنسانية، فقد تصاعد الاهتمام به مع ظهور وتواتر مؤشرات كمية، وخرائط للسعادة تسعى إلى رصد وقياس مدى سعادة المواطنين فى مختلف دول العالم، أو مدى رضائهم عن أوضاعهم وحياتهم، وفقا لعدد من المؤشرات المركبة. وقد تصاعد الاهتمام من جديد حين بدأت معظم تلك المؤشرات العالمية تشير إلى التراجع فى معدلات السعادة. وفى هذا الصدد، يسعى هذا الملف إلى تقديم مجموعة من الدراسات المتنوعة حول قضية السعادة تحاول الاقتراب منها فى أبعادها الذاتية والجماعية، مع التركيز على القضايا ذات العلاقة بشكل وطبيعة نظام الحكم، ودرجة الأمان الاقتصادى، وطبيعة علاقات العمل، والتفاعلات الاجتماعية، والدينية، والتطورات التكنولوجية، وكيف تسهم جميعًا فى تشكيل شعور الإنسان بالرضا والسعادة فى محيطه.

أما قسم قضايا مصرية، فيضم مجموعة متميزة من المقالات حول جوانب متعددة لمسألة النوع الاجتماعى، والقضايا النسوية فى مصر، ومدى التقدم الذى أحرزته فى السنوات الخمس الماضية. فتتناول مقالات الملف علاقة تطور الحركة النسوية بتطور النظام السياسى المصرى تأثيرا وتأثرا، وهل يشكل الحراك النسوى حركة اجتماعية بالمعنى المتعارف عليه؟، وما هو مسار هذا الحراك وأهدافه ومكتسباته، وأهم تحدياته؟، ما هو تأثير دستور 2013 على تفعيل المشاركة النسائية فى الحياة العامة؟، وما هى أبعاد الجانب المؤسسى للحراك النسوى من خلال منظمات المجتمع المدنى؟، وكيف أثرت برامج الإصلاح الاقتصادى فى وضع المرأة؟

وإلى جانب هذه القضايا ذات الطبيعة العامة أو الكلية، تتناول مقالات القسم قضايا المعاناة اليومية للمرأة، مثل العنف الأسرى، وعدم ملاءمة وسائل المواصلات العامة، وطبيعة الانتقال الحضرى لاحتياجات ومتطلبات المرأة، وأخيرا كيف يتم التعبير عن كل تلك القضايا “فنيا” من خلال مقال حول قضايا المرأة فى السينما المصرية.

من ناحية أخيرة، يلقى قسم تقارير وانتخابات الضوء على مجموعة من التطورات السياسية فى عدد من البلدان والملفات المهمة، منها: احتجاجات السترات الصفراء فى فرنسا: أسبابها وتداعياتها، ومستقبل التسوية السياسية فى سوريا، والتطورات السياسية فى كل من اليمن، ولبنان، م والجزائر. كما تتناول التحليلات تداعيات نتائج انتخابات التجديد النصفى للكونجرس الأمريكى، ودلالات فوز مرشح اليمين فى الانتخابات الرئاسية فى البرازيل.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 74 أبريل 2019

افتتاحية العدد

! أنتم لا تمثلوننا د. هناء عبيد

لم يعد حديث الأزمة خافتا أو مترددا، كما لم يعد مقتصرا على صعود شخص للحكم هنا أو هناك. أصبحت أزمة الديمقراطية التمثيلية واضحة فى معاقلها قبل منافسيها من النماذج.

الأعداد السابقة