رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

مقالات العدد

لا يحتاج كاتب بقيمة يحيى حقى ) 1905 - 1992 ( إلى تعريف بجهوده فى خدمة الأدب العربىالحديث والمعاصر، ولا يكاد تعبير الكاتب الرائد ينطبق على أحد سواه، فهو واحد من الذين جربواالكتابة فى مختلف الأنواع الأدبية، وبلغ فيها ما بلغ من قيمة واقتدار، كما خاض مجال النقد علىاتساع تعريفاته، وبلور بالممارسة وبمهارة الفن وبرؤية الناقد والفكر كل إنتاجه الشامل فى سياقالتاريخ المصرى بكل صراعاته، واحتفظ لنفسه بصورة أقرب ما تكون لمثقف زاهد ومتصوف، ورغم المناصب التى وصل إليها فإنه نأى بنفسه عن أثمان التصنيف والصراع الأيديولوجى، وبقى قيمةعابرة للتيارات الفكرية وللأجيال التى لا تزال تنظر لإنتاجه نظرة مميزة 1 تليق ب مقام «الأب الروحى .»

لا يسعى هذا المقال للنظر فى قيمته مجددا، فهو موضوع غنى عن البيان، لكن الهدف تأمل رؤيةيحيى حقى لثورة 1919 ، وتتبع تأثيرها فى المجال العام بوصفه «مؤرخ وجدان »، أكثر من اعتبارهمؤرخ بالمعنى التقليدى، وهو أحد الذين بلغوا مفهوم «التاريخ من أسفل » قبل أن يكون موضوعاللبحث التاريخى فى الغرب بعدة عقود . والمقصود ب «مؤرخ الوجدان » عنايته بانعكاس الثورة فىأشكال التعبير الإبداعى. فالثورة هى بؤرة العدسة.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 74 أبريل 2019

افتتاحية العدد

! أنتم لا تمثلوننا د. هناء عبيد

لم يعد حديث الأزمة خافتا أو مترددا، كما لم يعد مقتصرا على صعود شخص للحكم هنا أو هناك. أصبحت أزمة الديمقراطية التمثيلية واضحة فى معاقلها قبل منافسيها من النماذج.

الأعداد السابقة