رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

مقالات العدد

مئة عام مرت على ثورة 1919 ، الحدث السياسى الوحيد الذى يجمع عليه المصريون. لقد اختلفنا على تقييم ثورة عرابى، وما إذا كانت ثورة فعلا، أم أنها كانت هوجة قادها ضباط مندفعون قليلوالخبرة، انتهى بهم الأمر فى التسبب إلى احتلال الانجليز لمصر. على العكس من ذلك، فإنهناك إجماع، بين المصريين على ثورة 1919 ، حتى هؤلاء الذين يعتقدون أن الثورة لم تحقق وعودها،وأن المحصلة كان يمكن أن تكون أفضل لو كان على رأس الثورة قيادة مختلفة، أكثر ثورية وجذرية، حتى هؤلاء لا ينكرون على ثورة 1919 أنها مثلت خطوة كبيرة للأمام؛ ولا يذهب أحد منهم إلى القولأن الأمور كان لها أن تذهب إلى أفضل لو أن الثورة لم تقم.

ولقد  تبلور الوعي القومي لثورة 1919 في خطاب  عبد العزيز بك فهمى، فى 13 نوفمبر 1919فى أول لقاء للوفد مع المندوب السامى البريطانى رينالد وينجت، عن بقوله إن "لمصر تاريخا قديما باهرا، وسوابق فى الاستقلال التام، وهى قائمة بذاتها وسكانها عنصر واحد، ذو لغة واحدة وهم كثيرو العدد، وبلادهم غنية، وبالجملة فشروط الاستقلال متوافرة فى مصر"

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 73 يناير 2019

افتتاحية العدد

1919.. لحظة وعى المجتمع بذاته د. هناء عبيد

حاملة لواء الليبرالية، الحدث السياسى الوحيد الذى يجمع عليه المصريون، لحظة الاستدعاء الأساسية للحديث عن الوحدة الوطنية، رافعة تكوين الرأسمالية الصناعية المصرية والسيادة الوطنية الاقتصادية، الموجة الأولى من الحركة النسوية المصرية، حاضنة سيد درويش ومختار وحقى، ثورة القومية المصرية

الأعداد السابقة