رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

قضايا مصرية

ربما لا نشعر بقضايا المرأة أو بمحوريتها إلا من خلال تجسيدها على شاشة السينما أو فى الأعمالالروائية والدرامية. لكن كل يغنى على ليلاه، فقد اختلف طرح هذه الموضوعات من حقبة لحقبة،ومن جيل لجيل... تارة كانت المرأة تناضل فقط من أجل المساواة مع الرجل فى الحقوق والحريات،وبالطبع فى الواجبات، وتارة أخرى جاء العرض مجردا من أى نضال «عنيف » أو حتى مقاومة بالمعنىالتقليدى للكلمة كتحدٍ للأطر القائمة التى تحد من قدراتها.

وارتبطت صناعة السينما بالتغيرات السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية التى عرفتها مصروالمنطقة العربية منذ خمسينيات القرن الماضى. إذ كانت السينما فى فترة ما بعد يوليو 1952 ليستمجرد انعكاسا للتغيرات المجتمعية فحسب، لكنها أيضا وسيلة للتأريخ أو لإعادة كتابة تاريخ فى هذهالفترة الزمنية، وكذلك فترة الحكم الملكى. كانت المرأة فى هذه الأعمال تجسيد لفكرة المساواة التى أتتبها ثورة يوليو، ومعبرة عنها من خلال عرض نماذج مختلفة لبطلات اهتممن بالعمل العام. ومدافعاتعن قيم الثورة والعمل التى روجت لها ثورة يوليو 1952 .

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 74 أبريل 2019

افتتاحية العدد

! أنتم لا تمثلوننا د. هناء عبيد

لم يعد حديث الأزمة خافتا أو مترددا، كما لم يعد مقتصرا على صعود شخص للحكم هنا أو هناك. أصبحت أزمة الديمقراطية التمثيلية واضحة فى معاقلها قبل منافسيها من النماذج.

الأعداد السابقة