رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

قضايا مصرية

تتشكل الحركات المجتمعية والسياسية، وتحرز تقدما ملموسا حين تظهر قدرتها على استيعاباحتياجات المواطنين بأشكالهم المختلفة. وقد وجه علماء الاجتماع المعاصرون نظرهم إلى «الحياة اليومية» للشعوب كمساحات تحليلية تساعد فى فهم تشكيل المجتمعات فكريا وثقافيا وسياسيا.

وحينما نتحدث عن الحركة النسوية، ونناقش نجاحاتها أو تقصيرها ننظر عادة إلى نجاحاتوتحديات النساء السياسية والاقتصادية الواسعة، ولكن عادة ما نغفل النظر عن التفاصيل اليومية للنساء، مثل سهولة تحركاتهم فى المدينة، وكيفية العمل على تسهيل وتوفير بنية أساسية ملائمةلاحتياجات المرأة العاملة والمعيلة. فى هذا المقال، نتحدث عن أنماط تحرك النساء فى المدينة، وأهميةاشتباك سياسات الدولة ومشروعاتها مع البعد الجندرى فى تنفيذ مشروعات النقل والتخطيطالحضرى، بما يتضمنه ذلك من تفعيل مبدأ المساواة فى إتاحة وتسهيل الوصول إلى الفرص الاقتصاديةوالاجتماعية للنساء،خاصة اللاتى تتمحور الكثير من تحركاتهن حول أدوار رعاية الطفل واحتياجاتالمنزل، سواء كانوا طالبات، أو عاملات، أو ربات بيوت. يناقش هذا المقال موضوع المساواة فى حقالتنقل من خلال قراءة فى مشروعات الدولة لشبكة النقل والاستثمارات فى مشروعات توسعةالطرق والتخطيط العمرانى، وتطلعاتها للنهوض بالنقل الحضرى فى المدينة.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 73 يناير 2019

افتتاحية العدد

1919.. لحظة وعى المجتمع بذاته د. هناء عبيد

حاملة لواء الليبرالية، الحدث السياسى الوحيد الذى يجمع عليه المصريون، لحظة الاستدعاء الأساسية للحديث عن الوحدة الوطنية، رافعة تكوين الرأسمالية الصناعية المصرية والسيادة الوطنية الاقتصادية، الموجة الأولى من الحركة النسوية المصرية، حاضنة سيد درويش ومختار وحقى، ثورة القومية المصرية

الأعداد السابقة