رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

قضايا مصرية

يشير مفهوم العنف القائم على النوع الاجتماعى أو العنف الجندرىإلى جُل السلوكيات التى تُرْتَكب ضد إرادة الفرد الحرة، ويرتكن إلى فروق مكرَّسة وفقًاللثقافة المجتمعية بين الذكور والإناث من جهة والإناث أنفسهن والذكور أنفسهم من جهة أخرى. ولمَّاكانت المرأة هى الأكثر عرضة للممارسات العنيفة كونها الحلقة «الأضعف »، وفقًا لمنظومة القيم الثقافيةالسائدة فى كثير من المجتمعات على اختلاف مستوى حداثتها، جرى استخدام مفهوم العنف الجندرىفى كثير من الأحيان باعتباره مرادفًا لمفهوم العنف ضد المرأة.

وتؤكَّد تقديرات هيئة الأمم المتحدة للمرأة أنَّه زهاء 70 % من النساء تعرَّضن للعنف الجنسى والجسدىمن قِبل شريك الحياة، وتمثِّل النساء نحو ال 51 % من إجمالى ضحايا الإتجار بالبشر حول العالم. ونحو3من بين كل 4 نساء وقعن فى أيدى سماسرة الإتجار بالبشر وقد جرى استغلالهن جنسيًا.

فى هذا السياق، ترى الورقة إلى تسليط الضوء على أبرز مؤشرات العنف الجندرى فى مصر،والمحفِّزات التى تفضى إلى تفاقُم معدلاته، وكذا تبيان التكاليف الاقتصادية والصحية الناجمة عنالممارسات العنيفة ضد المرأة، فض عن التدابير والآليات التى يجرى الارتكان إليها من أجل المواجهةالفاعلة للممارسات التى تنتهك حقوق المرأة المصرية وحرياتها.

 

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 74 أبريل 2019

افتتاحية العدد

! أنتم لا تمثلوننا د. هناء عبيد

لم يعد حديث الأزمة خافتا أو مترددا، كما لم يعد مقتصرا على صعود شخص للحكم هنا أو هناك. أصبحت أزمة الديمقراطية التمثيلية واضحة فى معاقلها قبل منافسيها من النماذج.

الأعداد السابقة