رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

قضايا مصرية

تضمنت استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030 قضايا المرأة بكل محاورها، ويأتى على رأسهازيادة تمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً، وذلك من خلال استهداف تحسين نسبة مشاركة المرأة فىالعمل، ورفع نسبة المشروعات الصغيرة الموجهة إليها بنسبة 45 ٪، والعمل على وصول نسبة الفقرللمرأة المعيلة إلى 0 ٪ . وبالتالى معالجة العوامل المؤثرة فى التمكين الاقتصادى للمرأة بشكل جذرى،وتنمية قدرات المرأة لتوسيع خيارات العمل أمامها، وزيادة مشاركتها فى قوة العمل، وتحقيق تكافؤالفرص فى توظيف النساء فى جميع القطاعات، بما فى ذلك القطاع الخاص وريادة الأعمال.

وتبنت الحكومة المصرية برنامجا اقتصاديا إصلاحيا شاملا، بالاتفاق مع صندوق النقد الدولى فى11نوفمبر 2016 ، بهدف تصحيح الاختلالات المالية والخلل فى ميزان المدفوعات، ودفع معدلاتالنمو الاقتصادى، والتشغيل، وتوفير الحماية الاجتماعية.كمااستهدفت الحكومة، من خلال البرنامج، معالجة التحديات المزمنة التى يمثلها النمو المنخفض، والبطالةالمرتفعة، بحيث تتضمن الإجراءات المزمعة إتاحة مزيد من فرص التمويل للمشروعات الصغيرةوالمتوسطة، ووضع إجراءات جديدة للإعسار والإفلاس. ودعم مشاركة المرأة فى سوق العمل.

واحتلت فكرة تمكين المرأة اقتصاديا مكانة مهمة داخل الإصلاحات الاقتصادية المستهدفة، سواءمن خلال برنامج الإصلاح الاقتصادى 2016 ، أو القرارات الحكومية، فى إطار تحقيق إستراتيجيةالتنمية المستدامة لمصر 2030 .

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 74 أبريل 2019

افتتاحية العدد

! أنتم لا تمثلوننا د. هناء عبيد

لم يعد حديث الأزمة خافتا أو مترددا، كما لم يعد مقتصرا على صعود شخص للحكم هنا أو هناك. أصبحت أزمة الديمقراطية التمثيلية واضحة فى معاقلها قبل منافسيها من النماذج.

الأعداد السابقة