رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

قضايا مصرية

لا ينبغى الاقتصار فى تقييم أوضاع النساء فى بلد ما، ومقدار تحررهن من العنف والتمييز على مايتعلق بالحياة العامة أو المشاركة فى المجال السياسى فقط، بل إن حالة هذه المشاركة ودرجة اقترابهامن المساواة تتأثر بمجموعة معقدة من العوامل، منها ما يتعلق بالحياة الخاصة )وضع النساء فىالأسرة، والعلاقات الشخصية (، وما يتعلق بالحياة المهنية )العمل وكسب الرزق (، وما يتعلق بحالةالحقوق والحريات فى المجتمع بشكل عام. لكن المشاركة فى الحياة العامة تعد بدورها مؤشرا مهماعلى مجمل وضع النساء فى أى مجتمع وتمتعهن بالحقوق والحريات العامة والخاصة على قدمالمساواة مع الرجال، وكذلك أهميتها تتمثل فى القدرة على التأثير فى أوضاعهن كنساء باعتبار أنالسياسات والتشريعات العامة تنتج فى المجال العام لاسيما السياسى وليس المجال الخاص.

تتبنى الورقة مفهوم المشاركة فى الحياة العامة، وليس المشاركة السياسية بمعناها الضيق.فالمشاركة السياسية، أى المشاركة فى الأطر السياسية بمعناها الضيق، أى سلطات الدولة التنفيذية والتشريعية والقضائية، هى جزء من إطار عام يتضمن أيضا أطراً ومساحات أخرى بعضها واسع ومرن مثل مساحات التعبير عن قضايا المجتمع والتأثير فى الرأى العام كالإعلام والصحافة، والمهن التى ترتبط بحكم القانون وحالة الحقوق والحريات.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 74 أبريل 2019

افتتاحية العدد

! أنتم لا تمثلوننا د. هناء عبيد

لم يعد حديث الأزمة خافتا أو مترددا، كما لم يعد مقتصرا على صعود شخص للحكم هنا أو هناك. أصبحت أزمة الديمقراطية التمثيلية واضحة فى معاقلها قبل منافسيها من النماذج.

الأعداد السابقة