رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

تقارير وانتخابات

يعرض التقرير لمستقبل النظام السياسي في اليمن، ويخلص إلى أنه برغم  أن الحوار الوطنى الذي جاء في العام 2015، يعد  إحدى مرجعيات العملية السياسية المستقبلية فى اليمن فإن ما فرضته الحرب الأهلية من سياقات، وما ستفرزه لاحقا من نتائج على الصعيد الداخلى قد يعيد تشكيل هذا المنظور فيما يتعلق بأسس بناء النظام السياسى وفقا لمرجعيات أخرى تستند إلى عامل الخبرات التاريخية على أثر الأوزان السياسية، وأنماط القوى المجتمعية التى ستتمخض عنها الحرب، والتى ستفرض الأمر الواقع على مخرجات التسوية كإطار حاكم ومضاف للمرجعيات السابقة .

ويخلص التقرير إلى إن المستقبل اليمنى لا يزال محفوفاً بقدر كبير من الضبابية، فى ظل التسوية المتعثرة، وبالتالى الوصول إلى حالة السلام، كما أن السيناريو الأقرب إلى الواقع حال إقرار تسوية تستند إلى أوزان القوة النسبية للأطراف ستنتج بالتبعية نظاما سياسياً مفككاً أو هشاً وعرضة للانهيار، وقابل لإعادة إنتاج الحرب الأهلية، وليس الاستقرار السياسى.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 74 أبريل 2019

افتتاحية العدد

! أنتم لا تمثلوننا د. هناء عبيد

لم يعد حديث الأزمة خافتا أو مترددا، كما لم يعد مقتصرا على صعود شخص للحكم هنا أو هناك. أصبحت أزمة الديمقراطية التمثيلية واضحة فى معاقلها قبل منافسيها من النماذج.

الأعداد السابقة