رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

تقارير وانتخابات

يلقى التقرير الضوء على مسارات التسوية السياسية للأزمة السورية، والتي تلعب روسيا الدور المحوري في إدارتها، وتداعيات هذه التسوية على المستقبل السوري الداخلي، والذي يمتد يمتد ليشمل الشأن السياسى وعملية الانتقال. وهو الأمر الذى يعود بشكل أساسى إلى اختلاف رؤى وتصورات رعاة الوساطة عن مستقبل الحكم فى سوريا، وكيفية إدارة مرحلة الانتقال السياسى.

ويؤكد التقرير على ضرورة وفى إطار هذه المقايضة يجب أن تكون البوصلة فى التسوية السياسية داعمة لسيادة القانون 17 ، وتوفير بيئة آمنة للعودة الطوعية للاجئين، دون الخشية من تصفية حسابات أو ملاحقات. والأهم، هو الشعور بحماية حقوقهم وحرياتهم الأساسية فى مجتمع تعددى لا يمارس التمييز الطائفى، أو العرقى، أو الزبائنى. يرتبط بذلك إطلاق حوار مجتمعى جاد حول طبيعة النظام السورى القادم، بما يعزز التماسك الوطنى، ويتخطى مشاريع التقسيم، ولا يقع فى فخ المحاصصة الطائفية التى سبق وسقط فيها كل من لبنان بعد الحرب الأهلية، والعراق بعد الغزو الأمريكى وسقوط نظام البعث.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 74 أبريل 2019

افتتاحية العدد

! أنتم لا تمثلوننا د. هناء عبيد

لم يعد حديث الأزمة خافتا أو مترددا، كما لم يعد مقتصرا على صعود شخص للحكم هنا أو هناك. أصبحت أزمة الديمقراطية التمثيلية واضحة فى معاقلها قبل منافسيها من النماذج.

الأعداد السابقة