رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

تقارير وانتخابات

يناقش التقرير الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها الجزائر منذ 22 فبراير 2019، والتى تطالب برحيل نظام بوتفليقة. ويكشف التقرير عن أن مطالب الاحتجاجات حظيت بتأييدالشعب الجزائري على اختلاف توجهاتها.وبرغم احتجاجات سابقة شهدتها الجزائر في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي إلا أن ههذ تبدو مختلفة في مطالبها والفئات المشاركة فيها.

ويخلص التقرير إلى أن هذه الاحتجاجات تعبر عنأزمة سياسية عميقة تعانيها الجزائر. وإذا كان الرئيس بوتفليقة اتخذ سلسلة من القرارات لتسكين أوجاع الأزمة في البلاد من بينها الإعلان عن عدم خوض الاستحقاق الانتخابي المقبل، وتنظيم "لندوة وطنية" ممثلة لكل الأطياف الجزائرية، منوط بها إعداد دستور جديد، بعد الإستفتاء عليه.إلى جانب تحديد مواعيد إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، إلا أن هذهالقرارات لم ترقى إلى مطالب المحتجين، خصوصا أن كثيراً من الأسماء التي صوبوا نحوها سهام غضبهم لا تزال في مواقعها مستفيدة من مناورة التمديد من ولاية الرئيس.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 74 أبريل 2019

افتتاحية العدد

! أنتم لا تمثلوننا د. هناء عبيد

لم يعد حديث الأزمة خافتا أو مترددا، كما لم يعد مقتصرا على صعود شخص للحكم هنا أو هناك. أصبحت أزمة الديمقراطية التمثيلية واضحة فى معاقلها قبل منافسيها من النماذج.

الأعداد السابقة