رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

تقارير وانتخابات

يعرض التقرير للانتخابات الإسرائيلية المبكرة، والتي جاءت على خلفية التوتر الداخلي الذي تعيشه إسرائيل منذ عدة أشهر، إذ واجه الائتلاف الحكومي اضطرابات سياسية وتقلبات داخلية دفعت بالحكومة الإسرائيلية بزعامة «بنيامين نتانياهو» قدمًا نحوتقديم مشروع  قرار، صوت عليه الكنيسيت بالموافقة في 26ديسمبر. ذلك المشروع  قضى بحل الكنيسيت وتبكير موعد الانتخابات العامة في التاسع من إبريل 2019. 

ومع اقتراب موعد الانتخابات، يخيم على الأجواء السياسية في إسرائيل حالة من الغموض والتشكيك حول مستقبل نتنياهو السياسي خاصة بعد أن أصدرت وزارة العدل الإسرائيلية بيانًا فى 28فبراير يفيد باعتزام المدعي العام " أفيشاي مندللبلي" توجيه اتهامات رسمية بتورط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في ثلاث قضايا فساد.

ويعتقد كاتب التقرير أن الانتخابات المبكرة بالنسبة لنتنياهو قد تمثل طوق النجاة إن تمكن هو وحزبه من تحقيق الأغلبية النسبية التي تؤهله لتشكيل الحكومة. وربما سيعتمد في ذلك على شعبيته اليمينية خاصة وأنه قد جذب إلى تحالفه أحزاب معروفة بالعنصرية والمعاداة للعرب وهو ما قد يستهوي نسبة كبيرة من الإسرائيلين، علاوة على دعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب له والذي لن يتخلى عن شريك استراتيجي كنتنياهو.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 74 أبريل 2019

افتتاحية العدد

! أنتم لا تمثلوننا د. هناء عبيد

لم يعد حديث الأزمة خافتا أو مترددا، كما لم يعد مقتصرا على صعود شخص للحكم هنا أو هناك. أصبحت أزمة الديمقراطية التمثيلية واضحة فى معاقلها قبل منافسيها من النماذج.

الأعداد السابقة