رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

قضايا مصرية

كثيرًا ما نتحدث عن تغيرات جذرية تحدث فى المجتمع على إثر الانخراط الشديد فى عالم العولمة، وما يفرضه من انغماس شديد فى ثقافة الاستهلاك، والخضوع المتجدد لأساليب جديدة فى الاتصال، وسرعة انتقال البشر والأشياء والأفكار، عبر الفضاءات العالمية المختلفة. والحقيقة أن ثمة وجهًا آخر لهذا التغير لا يلقى نفس الاهتمام من الدرس البحثى، ذلك هو التغير فى عالم العمران، وتفاعلاته مع العوالم المتجددة للبشر. فقد صاحبت العولمة سرعة كبيرة فى تنقلات البشر عبر المكان، كما صاحبتها تمددات ضخمة فى العمران الريفى والحضرى، بحيث تلاشت إلى حد كبير الفروق الريفية الحضرية، وبدت على وجه العمران هنا، وهناك أشكال عديدة من التشوه العشوائى. 

على هذه الخلفية، تفترض هذه المقالة أن التغيرات التى حدثت فى وجهى العمران الريفى والحضرى لم ترتبط فقط بالتحولات الاقتصادية والاجتماعية التى شهدها العالم، أو شهدتها مصر منذ منتصف السبعينيات، إنما ارتبطت أيضًا بالتغيرات فى بنية الطبقة الوسطى، وفى ثقافتها.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 74 أبريل 2019

افتتاحية العدد

! أنتم لا تمثلوننا د. هناء عبيد

لم يعد حديث الأزمة خافتا أو مترددا، كما لم يعد مقتصرا على صعود شخص للحكم هنا أو هناك. أصبحت أزمة الديمقراطية التمثيلية واضحة فى معاقلها قبل منافسيها من النماذج.

الأعداد السابقة