رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

ملف العدد

تكاد تتطابق أطروحات قطاع واسع من الأكاديميين والسياسيين فى الدول الغربية حول تعرض الديمقراطية الغربية لأسوأ أزماتها، خلال الأعوام القليلة الماضية، مع الصعود الطاغى للتيارات اليمينية والشعبوية المتطرفة، وتصدع الركائز الأساسية للنظم الديمقراطية مثل المؤسسية والعقلانية والمساءلة، وحكم القانون، والتعددية، بالتوازى مع موجة ارتداد عن الديمقراطية اجتاحت الدول النامية مع تزايد قوة وتماسك بعض نظم الحكم السلطوية.

ويثير خطاب «الأزمة » الذى تصاعدت حدته فى الآونة الأخيرة عدة تساؤلات حول ملامح الأزمات السابقة التى مرت بها الديمقراطية التمثيلية، ودورات الصعود والتراجع التى حكمت وجودها فى العالم، بالإضافة إلى مدى ارتباط الأزمة الحالية بمكامن الخلل الهيكلى، التى ترسخت فى النموذج الديمقراطى ذاته على مدار عقود، وأخيراً خريطة المسارات المُحتملة لمرحلة ما بعد الأزمة الراهنة، ومدى إمكانية استعادة الديمقراطية لتوازنها، عبر إجراءات تعيد الثقة للمواطنين فى السياسة والممارسة الديمقراطية.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 74 أبريل 2019

افتتاحية العدد

! أنتم لا تمثلوننا د. هناء عبيد

لم يعد حديث الأزمة خافتا أو مترددا، كما لم يعد مقتصرا على صعود شخص للحكم هنا أو هناك. أصبحت أزمة الديمقراطية التمثيلية واضحة فى معاقلها قبل منافسيها من النماذج.

الأعداد السابقة