رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

انتخابات

شهدت أفريقيا الوسطى على مدار الشهور التي خلت حراكاً داخليا فى مواجهة العنف وتجاوز الأزمة التي تعيشها البلاد منذ الانقلاب الحادث، فى مارس 2013، حيث تمكنت الحكومة الانتقالية من تمرير الدستور الجديد للبلاد، في ديسمبر الماضي، والذي حدد الفترات الرئاسية بمدتين فضلا عن تقليص سلطة الجيش وحماية الحرية الدينية، وهو الأمر الذي انعكس على المشاركة الكثيفة فى الاقتراع الرئاسي ليصل إلى نحو 80%.

غير أن ثمة معضلات تؤرق أفريقيا الوسطي، وتمثل تحديا في المستقبل أولاها الملف الأمني، وتصاعد دور الميلشيات، وغياب سلطة الدولة في مناطق كثيرة، وثانيتهما  تراجع الاقتصاد، حيث يعيش نحو 60% من السكان تحت خط الفقر.

خلف ماسبق يقف ملف المرحلين واللاجئين، فقد تسببت الأزمة  إلى نزوح أكثر من 500 ألف من السكان من مناطقهم.، ويمثل هذا الملف تحديا حقيقيا للحكومة الجديدة التي لا تمتلك الكثير من الموارد والقدرات لمواجهتها، ولذلك يظل التعويل قائما على دور إقليمي أكثر فاعلية لتسوية الأزمة في أفريقيا الوسطى.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 72 أكتوبر 2018

افتتاحية العدد

كثير من المعلومات.. قليل من الحقيقة د. هناء عبيد

ثار كثيرا فى الآونة الأخيرة الحديث عن ظاهرة انتشار الشائعات والأخبار المجتزأة، أو الزائفة، وتغييب الحقيقة فى عالم يسوده الخطاب العاطفى، والتمسك بظلال من الحقائق، أو الحقائق البديلة، فيما سمى ظاهرة ما بعد الحقيقة.

الأعداد السابقة