ملف العدد
2017/03/28
2675
0
66
العدد :
هنا، تمنحنا المسافة والاختلاف الفرصة على الرصد الثاقب لعمليات الاختزال المتتالية لمفهوم الشعب التى يقوم بها صناع الخطاب الشعبوى. هنا أيضاً، تتجلى بوضوح عملية تغليف مفهوم الشعب بغلالة مصطنعة من التماسك والوحدة ضد «شعوب» أخرى. هنا ندرك أن مفهوم الشعب كإرادة فعل «موحدة» يعانى من عطب ما، يمكن أن نسميه اختزال أو توظيف سياسى. ونسترجع بيسر أن المجتمعات الوطنية ما هى إلا مجموع لأفراد وجماعات مرتبطة بمجموعات ومصالح اجتماعية متناقضة.

2017/03/28
2356
0
66
العدد :
لم يشهد العالم فى تاريخه تناميا لظاهرة بناء الجدران والأسوار والحوائط العازلة مثلما يحدث فى الوقت الراهن. فاليوم، نحو ثلث دول العالم، 65 دولة، لديها بالفعل حوائط عازلة وجدران فاصلة أو تقوم بتشييدها، أى أربعة أضعاف عدد الحوائط الفاصلة التى كانت موجودة لدى سقوط حائط برلين فى نهاية الثمانينيات من القرن العشرين، ويمكننا النظر إلى انتشار بناء الحوائط والجدران فى العالم اليوم من منظور السيادة.

2017/03/28
2334
0
66
العدد :
نظرًا لارتباط الجيوش فى نشأتها وتطورها بفكرة الدولة الوطنية الحديثة، فإن القضايا والحسابات والنزعات الوطنية ظلت مؤثرة بدرجات متفاوتة وأشكال مختلفة فى الأدوار المتغيرة التى مارستها - وتمارسها - الجيوش، خاصة فى بلدان القارات الثلاث (آسيا، وأفريقيا، وأمريكا اللاتينية).

2017/03/28
2012
0
66
العدد :
لقد حدث تبادل مواقع بين «الأممية» و«القومية الوطنية»، إذ أصبحت الأممية فى صورتها الجديدة مع عولمة رأس المال، هى السياسة الأكثر تبجيلا، وعادت القومية لتصبح هى الخطر الديماجوجى الذى يهدد الشعوب.

2017/03/28
2450
0
66
العدد :
إن مناهضة العولمة بحسبانها توحشا للرأسمالية، أو تهيئة للأرض لتوسع قوى السوق، على حساب جميع المحددات السياسية والاجتماعية فى تخصيص الموارد، ليس جديدا، ولكن الجديد أن يكون العداء للعولمة حادثا باسم استعادة استقلال وسيادة الدول الوطنية، وواقعا بهدف الحماية وإخضاع قوى السوق مرة أخرى للقرارات السياسية التى حتما ستكون على المستوى الوطنى نظرا لأن العولمة قد اتخذت شكل تدفقات مالية وسلعية، وكآليات تكنوقراطية لا سياسية، وأن يكون حاملو هذه التصورات آتون من اليمين ـ بل ومن أقصاه ـ لا من اليسار.

2017/03/28
2114
0
66
العدد :
يسعى هذا المقال لاختبار عدة فرضيات حول علاقة المتغير الجيلى بصعود الموجات الشعبوية والاتجاهات اليمينية فى السياسات الأوربية والأمريكية. ويمكن القول إن المتغير الجيلى يلعب دورا مهما فى تفسير صعود موجات اليمين القومى والدينى، ولكنه ليس المتغير المستقل الأساسى أو الوحيد، بل إنه يتفاعل مع متغيرات وعوامل اقتصادية وسياسية وثقافية تشكل فى مجموعها ظروفا وفرصا سياسية مواتية لهذا الصعود.

2017/03/28
2004
0
66
العدد :
ارتبط صعود القومية فى حالة اليابان بتوظيف خبرة وإرث مرحلة ما قبل الحرب العالمية الثانية، والتى مثلت النموذج التاريخى «الملهم» لإحياء القومية اليابانية، وهى المرحلة التى مثَّلت واحدة من أزهى عصور القوة الاقتصادية والعسكرية اليابانية، والهيمنة اليابانية على أقاليم شمال شرقى آسيا وشرقى وجنوب شرقى آسيا.

2017/03/28
2034
0
66
العدد :
لا يمكن النظر إلى الصعود القومى داخل روسيا اليوم بمعزل عن تطور المشاعر القومية داخل المجتمع الروسى عبر التاريخ، خاصة منذ القرن التاسع عشر، وإخفاق قيم الحداثة فى النفاذ إلى عمق المجتمع الروسى، كى تؤسس لوطنية مدنية على غرار تلك التى شهدتها بلدان العالم الغربى، ولعبت دورا بارزا فى تقدمها، ثم الأزمات المتكررة التى عاشتها روسيا فى القرن العشرين إبان الحكم السوفيتى، خلال فترة الحرب العالمية الثانية، ثم الحرب الباردة، وتلتها تلك الأزمات الجذرية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والعسكرية التى هزت روسيا

2017/03/28
2062
0
66
العدد :
تثير دراسة الناصرية والناصريين المصريين تساؤلات عديدة ومتناقضة، وتواجه صعوبات منهجية متنوعة، بعضها ناتج عن افتقارنا إلى استطلاعات رأى دورية تتناول القضايا المتعلقة بهذا التيار، وبعض آخر متصل بمعضلات تراجع السياسة فى مصر وآثاره. وأهم تلك المشكلات هى تعريف من هو الناصرى، بل يواجه تعريف الناصرية ــ كتيار فكرى ــ صعوبات مماثلة، وفى ضوء ذلك يحاول هذا المقال مناقشة وسائل ضمان نجاح مشروع ناصرى كلاسيكيا كان أم معدلا.

2017/03/28
2320
0
66
العدد :
طرح العقد الثانى من القرن الحادى والعشرين مجموعة من الأسئلة والتحديات على الدولة والمجتمع تتجاوز مجرد الرغبة فى تغيير نظام سياسى بعينه، أو قيادة سياسية بذاتها. يحاول هذا المقال مناقشة التحديات المختلفة لعلاقة المجتمع والدولة فى إيران، فى ظل هذا السياق الدولى /الإقليمى، بهدف الإجابة على سؤال ماذا يعنى أن تكون إيرانيا فى القرن الحادى والعشرين.
  •  
  • 2
  •  
  • 1
  •