ملف العدد
2017/09/20
2695
0
67
العدد :
إن الفساد المالى لم يعد ظاهرة محدودة بحدود الدولة القومية، فالأموال المنهوبة باتت عابرة للحدود. ولذلك خسرت الدول النامية والاقتصاديات الناشئة فى عام 2012 نحو تريليون دولار من الأموال المنهوبة.

2017/09/13
1797
0
67
العدد :
واعتماداً على هذه النماذج التحليلية والنظرية، تحاول هذه الورقة وصف مسار التحول نحو التطرف العنيف لدى فئة حساسة داخل المجتمع، وهى فئة النساء والمراهقين، من خلال توصيف مكثف لحالة واحدة، وهى حالة جهاديتين مغربيتين معروفتين بـ«التوأم الجهادى». وستحاول هذه الورقة ــ أيضا ــ الإجابة على السؤال المركزى الآتى: ما هى الشروط والآليات التى تسهم فى إنتاج تحول الأفراد نحو التطرف العنيف؟

2017/07/02
1997
0
67
العدد :
من خلال مراجعة تطور أدبيات جماعات العنف الدينى تاريخيا يمكن أن نشير إلى خمسة عناصر حاكمة لأيديولوجيا العنف. أولا: الانقطاع عن غير المتماثلين ومع المجتمع وقيمه والسياق الدولتي (نسبة إلى دولة). ثانيا: احتكار الحقيقة؛ بديلا عن الحوار، والشراكة، والتواصل المجتمعى مع الآخرين، ودعم الممارسة الديمقراطية والمدنية وقواعدها السلمية. ثالثا: ممارسة الإكراه على دوائر الحركة المجتمعية المختلفة، التى يتحركون فيها، خاصة على من ينتمى إلى أسفل الجسم الاجتماعى. رابعا: الاستئثار ـ بالمطلق ــ بحق العقاب لكل من تسول له نفسه أن يخالف منظومة العنف الفكرية، أو يفكر فى الخروج، أو الاعتراض عليها، أو مقاومتها بالقول أو بالفعل. ومن ثم خامسا: إقامة سلطة الغلبة قسرا وبديلا عن كل ما هو قائم من سلطات ومؤسسات.

2017/07/02
1858
0
67
العدد :
ربما يكون الفارق بين جماعات العنف الجهادية التى عرفتها مصر وبلدان عربية وإسلامية كثيرة منذ سبعينيات القرن الماضى، من جهة، والخلايا والتنظيمات الإرهابية الجديدة يكمن فى طبيعة التكوين العقائدى الذى بنيت على أساسه هذه التنظيمات مقارنة بالحالة الداعشية الجديدة التى شهدتها أقطار عربية عديدة، وخاصة سوريا، والعراق، وسيناء المصرية.

2017/07/02
2630
0
67
العدد :
تحاول هذه الورقة طرح رؤية عامة وفهم قضايا واتجاهات التطرف العنيف فى أفريقيا، من خلال ثلاثة محاور أساسية: يطرح أولها خريطة التطرف العنيف بأنواعه المتعددة وسماته المشتركة. أما المحور الثانى فإنه يحاول التمييز بين العوامل الدافعة والجاذبة للتطرف العنيف، وهو ما يسهم فى تحديد وتتبع مسارات عمليات التشدد والراديكالية. ويهتم المحور الثالث بمناقشة قضايا المواجهة إزاء التطرف العنيف، وأزمة النموذج المعرفى السائد.

2017/07/02
1977
0
67
العدد :
يمكن القول أن مجال البحث فى موضوع العلاقة بين الوضع الاقتصادى والعنف شهد انقساما حادا، فى مجرى التيار الرئيسى له، إلى اتجاهين: الاتجاه الأول، يميل إلى عدم وجود أى علاقة بين الوضع الاقتصادى والاتجاه للعنف، وخاصة الإرهاب. أما الاتجاه الثانى، فيرى أن العلاقة هى علاقة اقتصادية بحت، بمعنى وجود دوافع وليس أسباب اقتصادية، وأن ليس للسياسة أى دخل بها.

2017/07/02
1993
0
67
العدد :
ويعتقد أوليفيه لورواه أن الراديكالية والتطرف تأتى قبل الأسلمة، وذلك لأن الإنسان يتجه إلى التطرف أولا، ثم يبحث عن المحتوى الفكرى والأيديولوجى الذى يناسبه ليحتضن راديكاليته تلك، وهذا المحتوى بالنسبة للإسلاميين فى تلك اللحظة هو داعش. فلو نظرنا لتاريخ وسيرة العديد ممن شاركوا فى الأعمال الإرهابية فى باريس، أو المنتمين لداعش من الأوروبيين، سنجد أنه ليس لهم أى ماض فى الالتزام الدينى، أو تاريخ فى نشر الدعوة، ولم يكونوا فى يوم من الأيام من المتزمتين دينيا، ولم يكن أيا منهم من أتباع شيخ معين، أو من المترددين على المساجد، كما أنهم لم يكونوا من المناضلين من أجل حقوق الشعب الفلسطينى. «هناك من يعلق (أوليفيه لورواه) على وجهة نظرى تلك، بأن الإسلام إذاً لا علاقة له بالعمليات الإرهابية، وهو إدعاء يبرر به الإرهابيون سبب تطرفهم، ويكون ردى هو أن الدين والإسلام عنصران مهمان فى الظاهرة، ولكنهما ليسا سبب الغضب».

2017/07/02
1984
0
67
العدد :
تحاول هذه الورقة طرح رؤية عامة وفهم قضايا واتجاهات التطرف العنيف فى أفريقيا، من خلال ثلاثة محاور أساسية: يطرح أولها خريطة التطرف العنيف بأنواعه المتعددة وسماته المشتركة. أما المحور الثانى فإنه يحاول التمييز بين العوامل الدافعة والجاذبة للتطرف العنيف، وهو ما يسهم فى تحديد وتتبع مسارات عمليات التشدد والراديكالية. ويهتم المحور الثالث بمناقشة قضايا المواجهة إزاء التطرف العنيف، وأزمة النموذج المعرفى السائد.

2017/07/02
1738
0
67
العدد :
اعتبرت التيارات الدينية فى تونس، على مختلف مشاربها، أن سياسات الدولة فى المجال الدينى هى السبب المباشر والرئيسى فى نشأة التطرف الدينى وزرع بذوره. فهل يمكن التسليم فعلا بأن التطرف اليوم فى تونس هو نتيجة للسياسات الدينية المنتهجة فى عهدى بورقيبة وبن على؟ تحاول هذه الورقة التعرف أولا على هذه السياسات التى اختلفت من فترة إلى أخرى منذ نشأة الدولة الوطنية، ثم نقيمّ مدى مسئوليتها فى تنامى التطرف الدينى كما هو قائم اليوم.

2017/07/02
1731
0
67
العدد :
ولكن فى المقابل يبدو أن الدراسات السوسيولوجية والإنثربولوجية لدراسة الظاهرة وتفكيك دلالاتها وأسبابها العميقة لا تزال قليلة ونادرة، ويغلب على البعض منها الاختزالية والنزعة الانطباعية المغرقة فى الأيديولوجيا الساذجة للحس المشترك. لهذا تحاول هذه الورقة أن تفسر بعضا من مستويات وأنظمة واقع الظاهرة الجهادية فى تونس، وذلك من وجهة نظر تفهمية تبحث أساسا فى المعنى الذى يمنحه الأفراد للتجربة الجهادية على أنها تجربة ذاتية- اجتماعية، وكذلك فى الصيرورات التى تجعل الأفراد ينخرطون فى مجموعات متطرفة، وبالتالى نستطيع أن نتبين كيف يمكن عبر هذا الفهم أن نقاوم مدنيا وسياسيا الأيديولوجيا الراديكالية للجهاديين.
  •  
  • 2
  •  
  • 1
  •