مقالات العدد
2017/12/31
235
0
69
العدد :
والسؤال الذى ظلت الاجابات عنه غير كافية من قِبل من كتبوا حول هذا السقوط المروع والسريع للاتحاد السوفيتى، الذى كان يعد إحدى القوتين العظميين، ومعسكره هو: لماذا لم تدافع البروليتاريا عن نظام يقال إنها هى التى تتبوأ السلطة العليا فيه؟

2017/12/31
63
0
69
العدد :
تكاد تسرى حالة إجماع بين المؤرّخين على ما طُبعَ به القرن العشرون من أثر الثورة الروسيّة، مقارنة بانطباع القرن التاسع عشر بأثر الثورة الفرنسية. هذا على الاختلاف فى الموقع والمنظار، بين هؤلاء المؤرّخين، حيال الثورة الروسيّة، «مأخوذة ككل»، أو مُعتصرة، أو لجهة انقسامهم كمؤّرخين على مفارق منعطفاتها، وبشكل خاص بعد سيطرة حزب البلاشفة على السلطة عنوة، فى العاصمتين الإمبراطوريتين، بالتتابع السريع، فى نوفمبر عام 1917، ونجاحهم فى الاحتفاظ بهذه السلطة، خارج كل تقدير.

2017/12/27
487
0
69
العدد :
والذكرى تستدعى محاولة الفهم والتعلم والنقد، وليس طمأنة الذات أو اللعن، والأسئلة كلها تدور حول ما يمكن أن نستخلصه من دروس للواقع من قلب هذه الخبرة الملحمية، والتى لم تعد ملكًا للماركسيين، أو الاشتراكيين وفقط ولكنها غدت إرثًا عالميًا عبَّر عن طموحات مئات الملايين، ومن ثم يمكن أن نستخلص منه اتجاهات للمستقبل، سواء فى مواجهة معضلة اللامساواة العالمية، أو أزمة الديمقراطية، أو الإفلاس الأخلاقى، والمعنوى للأيديولوجيات اليمينية المهيمنة.