قضايا مصرية
2018/03/28
673
0
70
العدد :
إذ تظهر هذه النسخة الأخيرة من الانتخابات وكأنها محض ممارسة قانونية Legal Practice شكلية منعزلة عن المجال العام السياسى. إلا أن عالم الاجتماع الفرنسى بيير بورديو Pierre Bourdieu يرى فى دراسته الهائلة «قوة القانون» إنه لا يمكن ببساطة تجاهل وجود عالم اجتماعى كامل، وهو ما يطلق عليه «الحقل القانونى» (Juridical Field) مستقل نسبيًا فى الممارسة عن المحددات والضغوط الخارجية. حيث لا يمكننا أن نهمل هذا العالم إذا ما أردنا أن نفهم دلالات القانون الاجتماعية، لأن السلطة القانونية تُنتج وتمارس داخل هذا العالم. ورغم أن هذا الواقع – الذى أضعف فرضية أن «بنية الانتخابات التشريعية تعكس بالضرورة مدى فاعليتها السياسية» – لأول وهلة قد يغرى بالعزوف عن دراسة هذه البنية القانونية ودلالاتها الرمزية، إلا أننا بالعكس نعتقد أن هذا الواقع قد فتح آفاقاً أرحب لمثل هذا النوع من البحث.

2018/03/28
623
0
70
العدد :
تكتسب الانتخابات الرئاسية 2018 أهمية بالغة، وينظر إليها الكثيرون، بوصفها حجر زاوية مهم فى استقرار الأوضاع السياسية وتثبيت فكرة الاحتكام لصندوق الانتخابات، كأداة وحيدة حاكمة للتغيير السياسى، واحترام نتائج الصندوق أيا كانت، على أساس أن هذه النتائج هى التى ستعطى قوة دافعة لأى سياسات أو قرارات تم اتخاذها فى السنوات الماضية، أو سيتم اتخاذها فى المستقبل .

2018/03/28
612
0
70
العدد :
أسفر الزخم الثورى المرتبط بثورتى 25 يناير 2011، و30 يونيو 2013 عن إحداث تغييرات جذرية فى المشهد السياسى المصرى، حيث جاءت الثورة الأولى لتسقط النظام القديم بكامله (تنحى رئيس الجمهورية، وحل مجلس الشعب)، فى ظل وجود مؤسسات تجسد الديمقراطية الشكلية، وارتهن الأمل بقدرة الثورة على تأسيس نظام جديد يقوم على قواعد ديمقراطية سليمة تحقق آمال الشعب المصرى فى الحرية، والحياة الكريمة، والعدالة الاجتماعية،الأمر الذى لم يتحقق، حيث أسفرت تلك المرحلة عن تولى نخبة سياسية أساءت استغلال سلطاتها، الأمر الذى استدعى التغيير مرة أخرى من خلال ثورة 30 يونيو لتصحيح مسار ثورة 25 يناير.

2018/03/28
1672
0
70
العدد :
تجاهل التغيرات فى تركيبة الناخبين تسقط كثيرين فى تحليلات غير دقيقة حول أدوار مجموعات عمرية محددة، مثل الشباب، أو فئات مجتمعية، مثل النساء والأقباط فى العملية الانتخابية، وهو ما يفتح الباب أمام فرضيات واستنتاجات خاطئة.