قضايا مصرية
2017/12/27
663
0
69
العدد :
لن تنعدم مبررات مقترح تعديل قانون الجنسية المصرى، الذى يتوسع على نحو غير مسبوق فى حالات الاستثناء من الجنسية أى إسقاطها والحرمان منها، وهو المقترح الذى أقرته الحكومة المصرية فى خطوة تمهيدية لعرضه على البرلمان، وعلى الأرجح ستكون الحجة الأبرز التى يسوقها المبررون أن مقترح التعديل يستهدف المتورطين فى الجرائم الإرهابية.

2017/12/27
521
0
69
العدد :
القوة الناعمة مفهوم حديث نسبيا، فقد نشره صاحبه، جوزيف ناى Joseph S. Nye لأول مرة فى مقالة له بمجلة فورين بوليسى عام 1990. وسرعان ما انتشر استخدام المفهوم، علميا وشعبيا. ربما ساعد على هذا الانتشار أن المفهوم يحمل قدرا من اللطافة التى تلقى هوىً فى النفس البشرية. فالبشر أنثروبولوجيا، فرادى ومجتمعات، ينزعون لممارسة القوة على الرغم من كل القيود الرسمية وغير الرسمية لتقنينها، ولكن خبرة البشر مع الحروب، مثلا، وضحاياها، وآثارها الاقتصادية والاجتماعية، جعلت من هذا النوع من القوة غير مرغوب فيه.

2017/12/27
521
0
69
العدد :
وبسبب احتدام المنافسة بين النماذج الثقافية وتحولات عالم مفتوح على جميع التأثيرات الثقافية، وزيادة الضغوط الاقتصادية التى تؤدى إلى عدم التوازن بين الميزانيات المطلوبة والمخصصة بالفعل، فإن كثيرا من الدول لم تعد تملك إمكانيات تفعيل طموحاتها الثقافية. وفى السياق نفسه فإن الوجود الثقافى العام، وقوة مصر فى المجال الأدبى، تواجه التحديات نفسها على صعيد تأثيرها فى محيطها العربى والعالمى.

2017/12/27
567
0
69
العدد :
تتعدد وتتنوع أوجه «الهوية» أو « الهويات الجمعية» التى تستمد مصر من خلالها « قواها الناعمة». حيث تسهم أوجه التنوع تلك فى بلورة سردياتها عبر «صور» مرئية بارزة المعالم، وتلعب «وسائل الاتصال الجماهيرى» الدور الأبرز فى خلق «صور» تلك «السرديات»، و «المرئيات» وترسيخها فى وجدان وأذهان من يتلقونها.