قضايا ديمقراطية
2017/07/02
728
0
67
العدد :
على الرغم من تداخل الحديث عن الفقر بمفهوم مرتبط به وهو الحرمان، لكن يظل المفهوم الأخير أوسع نطاقا. فإذا كان تعريف الفقر يمتد إلى الحديث عن الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية، فإن الحرمان من ناحية، لا يقتصر على الوصول/عدم الوصول إلى الدخل والخدمات فحسب، وإنما يمتد إلى الحاجات الاجتماعية والثقافية والسياسية، ومن ناحية أخرى، فإن كان الفقر يظل مرتبطا بأبعاد مادية بالأساس، فإن الحرمان يرتبط بشق معنوى نفسى.

2017/07/02
517
0
67
العدد :
رغم ما يكتنف التحليل الطبقى من تحديات وإشكاليات لا مفر منها، لاسيما فى الواقع المصرى، إلا أن التحول نحو نظرية التعقيد Complexity Turn فى علم الاجتماع السياسي؛ قد فتح مجالا رحبًا لتفسير التحولات الطبقية وتأثيراتها حيث يهتم ليس فقط بإقامة علاقة بين ماضى الظاهرة وحاضرها (الامتداد التاريخي/ التطور الزمنى الخطى وعناصر الاستمرارية)، وإنما أيضا بالمدخلات التى قد تؤثر على خصائص الظاهرة وتكسبها خصوصيتها (عناصر التغير وسماته). وفى هذا الإطار، تسعى الورقة إلى تقديم مدخلا لتحليل الطبقة الوسطى فى الواقع المصرى وإنتاج أدوات تحليل بديلة للإنتماءات الطبقية ومجموع المفاهيم والمصطلحات الوارد استخدامها فى هذا الغرض. وتبدأ الورقة باستعراض تطور التحليل الطبقى فى علم الاجتماع السياسى والتطورات المتزامنة التى شهدها الهيكل الاجتماعى المصرى، ثم تستعرض إمكانية تحليل الطبقة فى مصر بالاعتماد على مفهوم الاضطراب الطبقى.

2017/07/02
493
0
67
العدد :
يذهب الكثير من الباحثين والتكنوقراط فى الدول النامية للقول إنه لا بديل عن إتاحة الفرصة كاملة للرأسمالية المحلية والأجنبية لقيادة التنمية، وأن كل المحاولات التاريخية لقيادة الدولة للتنمية قد باءت بالفشل. ولذلك، فهم يطالبون الدولة بالتخلى عن دورها فى تخطيط التنمية، مع إفساح المجال كاملا أمام قوى النمو والتراكم لهذه الرأسمالية، كحل وحيدة لإنجاز التنمية الاقتصادية.

2017/07/02
488
0
67
العدد :
إن المتابع للثورة التونسية لابد له من الوقوف عند المفارقة الآتية: الثورة التونسية انطلقت من المناطق التى بها أضعف نسبة امتداد فى الزمان والمكان للحياة الحضرية، والشاب الذى فجر هذه الثورة، من خلال انتحاره المشهدى الرهيب، كان قد خسر الأرض التى عمل فيها فلاحا، قبل أن يصبح بائعا للخضار، نتيجة مديونية البنوك. وفى المقابل، لم يكن مطلب الأرض من بين شعارات الثورة، تحاول هذه الورقة مناقشة هذه الفكرة، انطلاقا من السؤال الآتى؟: هل للثورة التونسية «شوارع خلفية»-والعبارة للروائى الكبير عبد الرحمن الشرقاوى- يحتشد فيها الفلاحون؟