قضايا ديمقراطية
2017/12/27
718
0
69
العدد :
إن النسوية ليست حركة يُمكن الحديث عنها بصيغة المفرد، فهى ليست ذات شكل أحادى، ولا تتبنى خطابا واحدا ينطلق من سياق بعينه. النسوية حركة متعددة يتشكل خطابها ومطالبها وطموحاتها، طبقا للمكان والزمان، إذ تتغير الأولويات والعناصر التى تحتل الصدارة، طبقا لسياق المكان: سياسيا، وزمنيا، وتاريخيا، ومجتمعيا. إلا أن هذا لا يعنى إنغلاق كل خطاب نسوى على ذاته.

2017/12/27
2471
0
69
العدد :
ليس من شك أن التيار النسوى الإسلامى الذى تشكل وتبلور عن وعى بطبيعته، على مدى الثلاثين عاماً الأخيرة أو أكثر، معبّرا عن منظوره وفكره خلال دراسات متعمقة وأبحاث عديدة، كوّنت تراكما علميا كبيرا وحقلا أكاديميا، لا يزال يعانى من معضلة التأثير والفعالية والدمج فى التيار الرئيسى للمستويات والسياقات على مستوى السلطة المعرفية والمؤسسية التى بدورها تحدد المشروعية والتمكين.

2017/12/27
585
0
69
العدد :
ويسعى هذا المقال إلى دراسة علاقة المرأة بالمجال الدينى عبر مستويات ثلاثة بداية من حضور المرأة فى المجال التعبدى والعوائق التى تحول دون الوصول إليه، وموقعها داخل البنية التعليمية الدينية ومدى مساواتها بالرجال وكذا دورها فى إنتاج المعرفة الدينية، وختاماً بالحديث عن عملية دمج النساء وتمكينهن من الوصول إلى المواقع القيادية داخل المؤسسة الدينية، والهدف من وراء ذلك هو البحث فى كيفية تمكين النساء داخل المجال الدينى وعن التداعيات المختلفة لذلك.

2017/12/27
519
0
69
العدد :
يركزهذا المقال على مجموعة من القضايا التى أظهرتها مؤخرا الحركة المرتبطة بهاشتاج «أنا أيضا #» أو #Me Too، مع طرح السؤال: ما الذى ترمز إليه حركة «أنا أيضا #»، وكيف يمكن لنا أن نفهم سياق قراءتها كحركة تجسد ما يعرف بتأثير «كرة الثلج»، والتى يغذيها الغضب، والثوران المكبوت من أفراد وجماعات تواجه الاضطهاد الجنسى والعنف؟ فالنزعات الذاتية التى تتشكل داخل الهياكل الاجتماعية، ومظاهر الخوف من المجتمع والأفراد عند التحرر من التقاليد والرؤى الخاصة بالمجتمع، وهيمنة النزعة الذكورية بشكل كبير، تعد من الأمور المؤلمة حقا، ويغدو الاعتراف بهذه النزعات٫ وبهذا الخوف٫ فى الأساس، وسيلة للبدء فى التحرر منهما.