رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

ملف العدد

الثقة فى المجتمع: تأملات فى ارتفاع وانخفاض المنسوب د. ســــامـــح فــــوزى

إن الثقة هى أحد المفاهيم الاجتماعية التى لا يخبو الحديث عنها من جانب الأكاديميين والساسة والإعلاميين، يبحثون عنه فى ثنايا العلاقات الاجتماعية، والتكوينات المؤسسية، والمعاملات الاقتصادية ترتبط الثقة بنضج وتقدم وأمن المجتمعات، فإذا ارتفع منسوبها كان ذلك إيذانا بأن المجتمع أكثر نضجا، وأمنا، وتقدما


ما بين الثقة السياسية والمجتمعية: اتجاه العلاقة وأسباب تآكل الثقة يوسف صابر حنا

تفترض النظرية الفوضوية اللاسلطوية بشكل عام أنه لا حاجة لسلطة مركزية من جانب الدولة لكى يستقيم المجتمع, خاصة فيما يتعلق بتلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين. فى هذا الإطار, تتمثل أدوات اللاسلطوية الأساسية فى مجمل الجمعيات والأحزاب السياسية التى تهدف لإزالة سلطة الدولة المركزية، لتعتمد فى تنظيم أمورها على خدمات المتطوعين


الثقة كرأسمال اجتماعى..آثار التوقعات التراكمية على الرفاهية مجدى عبد الهادى

الثقة العامة هى نوع من التوقّع الإيجابى، حيث نتوقع السلوك النزيه العادل والتعاونى من الآخرين، وهو توقع تراكمى مبنى على التجربة الاجتماعية المتكررة. فالثقة المُستندة لميول شخصية هى محصلة مرات معدودة لا تتكرر إلا اعتمادًا على تأكيد التجربة لصحة التوقع من عدمه؛ فتصبح ثقة تراكمية أو لا تصبح على الإطلاق، وهكذا يتم ترسيخ التوقعات أو تعديلها بحسب موافقة أو مخالفة التجارب المتتابعة لها، تلك التوقعات المبنية على قيم موروثة جينيًا، أو أسريًا، أو اجتماعيًا.


أثر الأخبار الزائفة على أبعاد الثقة المجتمعية والسياسية د. فاطمة الزهراء عبدالفتاح

ارتبط انتشار وسائل الإعلام الجماهيرية بانتقال المجتمع الإنسانى إلى النمط الصناعى، وبناء المدن الضخمة، والحاجة إلى وسائط سريعة لنقل الأخبار بشكل يتجاوب مع ذلك النمط الحديث الذى لم تعد وسائل التواصل المباشرة قادرة على التجاوب مع احتياجاته المعرفية، وهو الدور “الإعلامي” الذى طالما كان محل جدال، لاسيما مع توظيفه تاريخيًا فى بث معلومات “غير صحيحة” تحت لافتات “الدعاية الداخلية أو الخارجية.


اتجاهات قياس الثقة: جدل المؤشرات والمقاييس د. رانيا علاء الدين السباعى

إحدى أهم الصعوبات المرتبطة بقياس مفهوم الثقة هى أنها ترتبط بمفهوم نفسى أو معنوى فى المقام الأول تحاول ترجمته إلى مقاييس أو مؤشرات كمية، ولكن يظل مفهوما ذا طبيعة معنوية، بما يفتح باب الجدل أمام دقة قياسه، أو مدى قدرة المؤشرات المستخدمة فى التعبير عن درجة ثقة المواطنين سواء على المستوى الاجتماعى أو المؤسسى.


النساء والثقة السياسية فى مصر نيفين عبيد

هذا المقال يسعى للبحث فى سؤال الثقة السياسية لدى النساء؟ وقياس مؤشراتها، فى قياس مؤشر المشاركة المدنية والسياسية بمعناها الواسع، والذى يعد ممارسة التصويت أحد جوانبها، وأيضا قياس الواقع الاقتصادى والاجتماعى للنساء كمؤشر لقياس الثقة السياسية للمواطنات المصريات. فالثقة عند مفكريها هى كلمة السر لانتقال المجتمعات من حال إلى حال، وتطور الدول من وضعية إلى وضعية مغايرة. فهل تغيرت أوضاع النساء فى المجتمع بالقدر الذى يحقق لهن ثقة سياسية مغايرة ؟


دور المؤسسات الوسيطة فى تعزيز الثقة إنجى محمد عبد الحميد

وتزخر الأدبيات بالعديد من الدراسات التى تناولت الدور الإيجابى لهذه التنظيمات فى تعزيز الثقة، ورأس المال الاجتماعى، والمشاركة السياسية. والحقيقة أن أغلب هذه الدارسات -على اختلاف توجهاتها- كانت وليدة التجربة الغربية، وافترضت أغلبها وجود علاقة إيجابية بين وجود هذه المؤسسات وتعزيز قيم الديمقراطية كالثقة


هل يثق المصريون فى مؤسساتهم الدينية؟ د. جورج فهمى

اعتاد العديد من الباحثين الحديث عن تراجع كبير فى الثقة فى المؤسسات الدينية، خاصة الإسلامية منها، وأنها لا تمتلك شرعية حقيقية على الأرض ، إلا أن مسح قيم العالم يشير إلى صورة مغايرة، فيشير استطلاع الرأى الأخير 2010 -2014 إلى ثقة نحو 73 % من المصريين فى مؤسساتهم الدينية.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 71 يوليو 2018

افتتاحية العدد

كثير من المعلومات.. قليل من الحقيقة د. هناء عبيد

ثار كثيرا فى الآونة الأخيرة الحديث عن ظاهرة انتشار الشائعات والأخبار المجتزأة، أو الزائفة، وتغييب الحقيقة فى عالم يسوده الخطاب العاطفى، والتمسك بظلال من الحقائق، أو الحقائق البديلة، فيما سمى ظاهرة ما بعد الحقيقة.

الأعداد السابقة