رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

تقارير وانتخابات

إندونيسيا: الاستحقاق الإقليمى الثالث وتحديات مرحلة جديدة أحمد حسن

فى بعض الحالات ومنها الحالة الإندونيسية تلعب الانتخابات البلدية تأثير على سياسة إندونيسيا الخارجية وعلاقاتها الدولية، خاصة الإقليمية منها.




حالة الديمقراطية في أفريقيا د.أميرة محمد عبد الحليم


التغيرات السياسية في إثيوبيا: إعادة النظر في مقولات التنمية والديمقراطية والتعددية د. راوية توفيق

يلقى التقرير الضوء على الموجة الأخيرة من الاحتجاجات التي شهدتها إثيوبيا، وما تبعها من استقالة رئيس الوزراء "هايلا ماريام ديسالين" في فبراير الماضي. وتكشف هذه الاحتجاجات عن أن النظام الإثيوبى في أزمة حقيقية، بل إن بعض أعضاء الجبهة الحاكمة قد اعتبر أن بقاء الدولة الإثيوبية ذاتها قد أصبح على المحك.


اعتقال دا سيلفا: تحديات اليسار في أمريكا اللاتينية! كرم سعيد

وتُراجع اليسار اللاتيني جاء إما نتيجة التناوب الديمقراطي على السلطة بعد الانتخابات، أو بفعل الملاحقات القضائية لفضائح الفساد، وهو ما يبدو واضحاً في البرازيل، كبرى بلدان أمريكا اللاتينية، حيث فشل الرئيس السابق دا سيلفا الذي تم اعتقاله في مواجهة الملاحقات القضائية، وهو ما نال من الصورة الذهنية لليسار اللاتيني.


"الثورة المخملية": انتصار المحاولة الأرمينية للعصيان اللاعنفي آراكس باشايان

غير أن رفض القوى السياسية لبقاء سركسيان في المشهد لم يكن وحده الدافع لاندلاع الثورة المخملية في أرمينيا، حيث تراكمت العديد من المشكلات السياسية والاجتماعية، والاقتصادية المرتبطة بالاحتكارات السياسية والاقتصادية، والفساد، والبطالة، وعدم المساواة الاجتماعية، وانعدام الآليات الفعّالة لإدارة الدولة، وسياسة الحماية والمناصرة، والعدالة، وفي نهاية المطاف الرعاية الصحية، والتعليم اللتين لا تزالان تمثلان مشكلات متراكمة لعقود.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 71 يوليو 2018

افتتاحية العدد

الثقة.. الدعامة الخفية للمجتمع والحكم د. هناء عبيد

أما ملف العدد، فيقدم تحليلا شاملا لمفهوم الثقة، أبعادها، ونطاقها، ودلالاتها، وعوامل ومؤشرات صعودها وهبوطها فى السياقات والمجتمعات المختلفة، مع التطبيق على بعض القضايا الخاصة بمصر.

الأعداد السابقة