رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

قضايا مصرية

المشهد النقابى ومستقبل النقابات العمالية فى مصر د.نادين عبد الله

كان تصاعد الاحتجاجات العمالية معلمًا رئيسيًا للتغير السياسي في مصر في السنوات السابقة على ثورة يناير 2011. فقد شهدت مصر، منذ عام 2004، أكبر موجة احتجاجات عمالية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية كما كانت الأطول في مدتها. وقد جاءت هذه الاحتجاجات كرد فعل تجاه زيادة وتيرة السياسات النيوليبرالية التي اتبعتها حكومة أحمد نظيف (2004-2011).


مخاطر برنامج الحكومة الاقتصادى: قراءة فى وثائق مؤسسات التمويل والتصنيف الائتمانى الدولية سلمى حسين

الجانب الإيجابى هنا هو أن تلك المخاطر تبقى مجرد احتمالات قد لا تتحقق، كما أن مصر تحظى بدعم غير مسبوق من دول الجوار، وعدد من الدول الكبرى ومن مؤسسات التمويل الدولية، مما قد يساعدها على تخطى تلك المخاطر. أما الجانب السلبى، أنه على الرغم من السنوات العجاف الثلاث الماضية، فى سبيل الإصلاح، يبقى هيكل الاقتصاد المصرى ضعيفا.


أزمة الأحزاب المصرية د.عمرو هاشم ربيع

لا تزال التجربة الحزبية فى مصر بعد 42 عاماَ من ممارسة العمل الحزبى تثير الجدل، ليس فقط حول ما أنجزته، بل أيضاً حول جدواها. فمما لا شك فيه أن تلك التجربة تعانى منذ نشأتها أزمة حقيقية، وتلك الأزمة لا يمكن أن تكون وليدة سوء تنظيم فى الأبنية الحزبية قدر ما هى سوء فى تركيبة النظام الحزبى برمته الذى نشأ بموجب قانون 40 لعام 1977، وما تليه من قوانين ولوائح، والذى كان من خلاله، ومن خلال دستور 1971، وما تبعه قد تعثر منذ قيامه فى 11 نوفمبر 1976 .


المجتمع المدنى المصرى وحتمية التفعيل د.أيمن السيد عبد الوهاب

هل يمثل تفعيل المجتمع المدنى المصرى أولوية رئاسية خلال الولاية الثانية؟. تساؤل يفرضه العديد من التحديات والضرورات، العاكسة لصعوبات عملية الإصلاح الاقتصادي، وتحديات التنمية، والتوترات المجتمعية، ولكن السؤال نفسه يثير معه العديد من التساؤلات الفرعية المرتبطة بالرؤية العاكسة لطبيعة الأولويات والأدوار والمسئوليات من منظور كل من الدول ومنظمات المجتمع المدنى


مصر بين التحديات الأمنية التقليدية وغير التقليدية أحمد كامل البحيرى

ثمة تغيرات طرأت على الأوضاع الأمنية في مصر من حيث مستويات وحدة التهديدات والبيئة الحاكمة للمهددات الأمنية، فقد حدث تراجع في مستوي المخاطر الأمنية وخصوصا في معدل العمليات الإرهابية ومستوي نشاط التنظيمات الإرهابية الفاعلة والنشطة في العمق المصري (الوادي والدلتا) خلال العامين الماضيين .


دور الإدارة المحلية فى دعم التنمية المستدامة فى مصر محمد عبد الهادى

تعد الإدارة المحلية فرعاً من السلطة التنفيذية فى مصر، وتقوم الإدارة المحلية باختصاصاتها فى حدود السياسة والخطة العامتين للدولة، من خلال جناحين هما؛ المجالس التنفيذية التى تعينها السلطة التنفيذية، والمجالس المحلية التى تنتخب من المواطنين، وتنقسم الإدارة المحلية إلى عدة وحدات تتمتع كل منها بالشخصية الاعتبارية، وهى المحافظات والمراكز والمدن والأحياء والقرى تسهم فى تحقيق التنمية من خلال دورها فى تولى إنشاء وإدارة جميع المرافق العامة للدولة، وتحسين الخدمات المحلية الواقعة فى نطاق دائرتها.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 71 يوليو 2018

افتتاحية العدد

كثير من المعلومات.. قليل من الحقيقة د. هناء عبيد

ثار كثيرا فى الآونة الأخيرة الحديث عن ظاهرة انتشار الشائعات والأخبار المجتزأة، أو الزائفة، وتغييب الحقيقة فى عالم يسوده الخطاب العاطفى، والتمسك بظلال من الحقائق، أو الحقائق البديلة، فيما سمى ظاهرة ما بعد الحقيقة.

الأعداد السابقة