رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

قضايا ديمقراطية

«صلاح» : قراءات ما وراء الأيقونة مصطفى عبد الغنى

ليس ضروريًا أن يكون نموذج النجاح هو نموذج «زويلى» يجمع الشهادات من جامعات الغرب المتقدمة، بل يمكن أن يكون نموذج «صلاحى» متفرد يجمع النضج وحسن التصرف من الفطرة كما تكتسب من الجامعات، ويدرك أن الخضوع لمنظومة العمل المتقدمة وفهم أسرارها، وعدم التفكير فى الخروج على قواعدها هو سبيله الوحيد للنجاح.


بين البرجوازية والبروليتاريا: التحولات الاجتماعية لكرة القدم في مصر د.زياد عقل

يناقش المقال التحولات الطبقية في العناصر الحاكمة للعبة كرة القدم في مصر، ويخلص إلى أن الصراع الطبقي يتحكم في كرة القدم في مصر، ويفرز هذا التحكم عدداً من التحولات التي تطول كل العناصر التى تتشكل من خلالها منظومة الكرة.


جبال النار والمعجزات: أندية كرة القدم أوطاننا البديلة خالد أحمد يوسف

تلك التقاطعات مع السياق الاجتماعى والعرقى والأوتوقراطى تجعل أندية كرة القدم تنتقل من حالة الوجود إلى حالة السطوة، والرغبة فى الإنجاز، والتفوق، والعثور على خصم ما فى نفس المدينة أو الأقليم، وحالة تحزب، ربما تكون مرجعيتها المشاعر التى يبدأ أى مراهق فى الرابعة عشر فى تكوينها، نقابة فى حالة نضوج، مجتمع يتعامل بشكل يومى مع تناقضاته.


التشجيع الكروى: ظلال الواقع الاجتماعى والسياسى مريم وحيد

تعد ظاهرة الانتماء والتشجيع الكروي من أهم القضايا التي ترتبط بعالم كرة القدم. وقد أجمعت الدراسات على تغلب العاطفة على الحسابات العقلانية كثيرا عند التشجيع، ولذا من الصعوبة بمكان توقع ما قد يحدثه هوس فرد أو مجموعة من المشجعين نحو لاعب أو فريق بعينه. وهو ما يفسر إمكانية تراجع الولاءات الدينية والسياسية أحيانا إزاء سحر كرة القدم.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 71 يوليو 2018

افتتاحية العدد

الثقة.. الدعامة الخفية للمجتمع والحكم د. هناء عبيد

أما ملف العدد، فيقدم تحليلا شاملا لمفهوم الثقة، أبعادها، ونطاقها، ودلالاتها، وعوامل ومؤشرات صعودها وهبوطها فى السياقات والمجتمعات المختلفة، مع التطبيق على بعض القضايا الخاصة بمصر.

الأعداد السابقة