رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

ملف العدد

الصورة وتزييف الحقيقة ضياء حسنى

كانت الصور المتحركة ثورة فى عالم التأثير الجماهيرى، حيث تم اكتشاف قدرة الجمهور على الخلط بين صورة الواقع، والواقع الفعلى، وأن ما يتم مشاهدة صوره، يمكن الإعلان عن حدوثه، بينما الوقائع التى لا نملك لها صورا تحتاج إلى جهد كبير لإقناع الجمهور بصحة وقوعها.


كيف وصلنا إلى ذروة الهراء؟ الانحيازات النفسية وراء تصديق الأفكار المغلوطة د هــناء عـبـيـد

يقتصر هذا المقال على مفهوم ما بعد الحقيقة فى سياقه الحديث، حيث ظهر بقوة على خارطة الاهتمامات البحثية والصحفية، خاصة فى العامين الماضيين. ويحاول المقال إلقاء الضوء على اتجاه أكاديمى، بزغ فى السنوات الأخيرة، يحلل العوامل النفسية التى تفسر الظاهرة


ما بعد الحقيقة: كيف أثرت فوضى المعلومات على إدراك الواقع؟ محمد عبدالله يونس

على مدى الأعوام الثلاثة الماضية، ترددت أصداء مصطلح «ما بعد الحقيقة» فى الدوائر الأكاديمية، والإعلامية، والافتراضية، تأثراً بالصدمة التى أعقبت صعود التيارات اليمينية والشعبوية، وتصدرها للساحات السياسة، استغلالاً لسيطرة التحيزات العاطفية، ومشاعر الغضب، والرغبة فى الانتقام على جماهير الناخبين فى الدول الغربية عندئذ، فقط تصاعد الإدراك أن «الحقيقة باتت مهددة».


المجال العام الافتراضى وتحديات ما بعد الحقيقة يسرا عمر الفاروق

من هنا، ظهرت اتجاهات لدراسة شبكات التواصل الاجتماعى كساحة امتداد للمفهوم، أو كأداة من أدوات تقوية المجال العام، أو كمجال عام جديداً وهو ما تجب دراسته فى إطار مصطلح ما بعد الحقيقة وتبعاته.


صحافة البيانات والخروج من مأزق «ما بعد الحقيقة» د. مها عبد المجيد صلاح

تقف المؤسسات الإعلامية من أزمة «ما بعد الحقيقة» كطرف متورط فيها، وأيضًا كطرف مضار منها. وربما أكثر الأطراف تورطًا، وكذلك أكثرها خسارة، لأنها تسجل خسائر متتالية على المستويات المهنية، والأخلاقية، والاقتصادية أيضًا.


شبكة الإنترنت والجدل حول التمثيل المحايد للحقيقة سعيد عكاشة

فهذا الصراع فى جوهره هو صراع بين مصالح متباينة كما هو طابع الصراعات البشرية على مدى تاريخها. فمثلما تسعى «السلطة» لتوسيع مدى سيطرتها على المجتمع الذى تحكمه فتجور فى كثير من الأحيان على حرية الأفراد والجماعات فيه، فإن أنصار الحرية المطلقة قد يهددون عن وعى ــ أو بدونه ــ استقرار المجتمعات التى ينشطون داخلها، ويتحدثون فى كثير من الأحيان باسمها.


الحقيقة الدينية والرمز فى عصر ما بعد الحقيقة طارق حجى

مما يجعل هذا الجانب الرمزى بشقيه القولى والعملى مكونا أساسيا للدين فى حده الأدنى. ولعل هذا الحضور للرمز كـ«مكون أساس» فى الدين يرتبط بطبيعة «الحقيقة الدينية» واختلافها الأصيل عن أنماط أخرى من الحقيقة.


الحقيقة والسلطة عند ميشيل فوكو د.مصطفى نور الدين

استمر استخدام فوكو لبعض المفاهيم، التى درس بها الثقافة الغربية، عبر التاريخ، منذ الفترة اليونانية، ليصل إلى الواقع المعاصر. وفى كل القضايا التى عالجها منذ بدايات كتاباته، تعمق بالتدريج فى كل تدخل لاحق، فى موضوعات جديدة، وإضافة مفاهيم أخرى، لتكتمل رؤيته.


هل الديمقراطية آمنة فى عصر «ما بعد الحقيقة»؟ إسـلام جاد الله

سواء توافقنا على حداثة ظاهرة «ما بعد الحقيقة» أو قدمها، فإن شيئا جديدا قد تعلق بها ووجه الأنظار إليها، وهو ما يصفه الخبراء بأنه ثمرة اللقاء بين ميولنا النفسية من جهة، والتقدم التكنولوجى من جهة أخرى..وهذه العملية من التغييب والتزييف هى أكبر تمثل للمخاطر التى يتعرض لها جوهر فكرة الديمقراطية.


فن صناعة الشائعات سارة منير

كان إنتاج الشائعات دائما، ولا يزال، جزءا أساسيا من الآلية التى تعمل بها المجتمعات عبر التاريخ. ويهدف هذا المقال الذى يتناول مفهوم إنتاج الشائعات وصناعتها، من خلال نظرة مختصرة إلى ذلك المفهوم، إلى فهم الأسباب والطرق التى يتم من خلالها إنتاج الشائعات، والفاعلين الذين ينتجونها.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 72 أكتوبر 2018

افتتاحية العدد

كثير من المعلومات.. قليل من الحقيقة د. هناء عبيد

ثار كثيرا فى الآونة الأخيرة الحديث عن ظاهرة انتشار الشائعات والأخبار المجتزأة، أو الزائفة، وتغييب الحقيقة فى عالم يسوده الخطاب العاطفى، والتمسك بظلال من الحقائق، أو الحقائق البديلة، فيما سمى ظاهرة ما بعد الحقيقة.

الأعداد السابقة