رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

مقالات العدد

تأريخ الوجدان: يحيى حقى مؤرخا للثورة سيد محمود حسن

لا يسعى هذا المقال للنظر فى قيمته مجددا، فهو موضوع غنى عن البيان، لكن الهدف تأمل رؤية يحيى حقى لثورة 1919، وتتبع تأثيرها فى المجال العام بوصفه «مؤرخ وجدان »


ثورة القومية المصرية د.جمال عبد الجواد

ولقد تبلور الوعي القومي لثورة 1919 في خطاب عبد العزيز بك فهمى، فى 13 نوفمبر 1919 فى أول لقاء للوفد مع المندوب السامى البريطانى رينالد وينجت، عن بقوله إن "لمصر تاريخا قديما باهرا، وسوابق فى الاستقلال التام، وهى قائمة بذاتها وسكانها عنصر واحد، ذو لغة واحدة وهم كثيرو العدد، وبلادهم غنية، وبالجملة فشروط الاستقلال متوافرة فى مصر"


مئويات مصر الحديثة: القيمة التاريخية والتأسيسية «ثورة 1919 والمجال العام» سمير مرقص

بدأت مئويات التحديث المصرى تتوالى علينا فى الربع الأخير من القرن الماضى. وأقصد «بالمئويات»، الذكرى المئوية لانطلاق ما يمكن أن نطلق عليه: «أفعال، وأفكار، ومؤسسات الحداثة». وهى الأفعال والأفكار والمؤسسات التى من شأنها نقل المجتمعات إلى زمن جديد أكثر تقدما مضمونا وشكلا.

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 73 يناير 2019

افتتاحية العدد

1919.. لحظة وعى المجتمع بذاته د. هناء عبيد

حاملة لواء الليبرالية، الحدث السياسى الوحيد الذى يجمع عليه المصريون، لحظة الاستدعاء الأساسية للحديث عن الوحدة الوطنية، رافعة تكوين الرأسمالية الصناعية المصرية والسيادة الوطنية الاقتصادية، الموجة الأولى من الحركة النسوية المصرية، حاضنة سيد درويش ومختار وحقى، ثورة القومية المصرية

الأعداد السابقة