رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

قضايا مصرية

المرأة فى السينما المصرية بين أحلام القومية والمقاومة النسوية شبه اليومية د. ليديا على

ربما لا نشعر بقضايا المرأة أو بمحوريتها إلا من خلال تجسيدها على شاشة السينما أو فى الأعمال الروائية والدرامية. لكن كل يغنى على ليلاه، فقد اختلف طرح هذه الموضوعات من حقبة لحقبة، ومن جيل لجيل... تارة كانت المرأة تناضل فقط من أجل المساواة مع الرجل فى الحقوق والحريات، وبالطبع فى الواجبات، وتارة أخرى جاء العرض مجردا من أى نضال «عنيف » أو حتى مقاومة بالمعنى التقليدى للكلمة كتحدٍ للأطر القائمة التى تحد من قدراتها.


المساواة فى حق التنقل فى المدينة: تحليل جندرى لبنية النقل الحضرى فى القاهرة يارا سلطان

تتشكل الحركات المجتمعية والسياسية، وتحرز تقدما ملموسا حين تظهر قدرتها على استيعاب احتياجات المواطنين بأشكالهم المختلفة. وقد وجه علماء الاجتماع المعاصرون نظرهم إلى «الحياة اليومية» للشعوب كمساحات تحليلية تساعد فى فهم تشكيل المجتمعات فكريا وثقافيا وسياسيا.


العنف الجندرى فى مصر: التكلُفة وآليات المناهضة جهاد عمر الخطيب

فى هذا السياق، ترى الورقة إلى تسليط الضوء على أبرز مؤشرات العنف الجندرى فى مصر، والمحفِّزات التى تفضى إلى تفاقُم معدلاته، وكذا تبيان التكاليف الاقتصادية والصحية الناجمة عن الممارسات العنيفة ضد المرأة، فض عن التدابير والآليات التى يجرى الارتكان إليها من أجل المواجهة الفاعلة للممارسات التى تنتهك حقوق المرأة المصرية وحرياتها.


تمكين المرأة المصرية اقتصاديا فى ظل برنامج الإصلاح إيمان ممدوح

تضمنت استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030 قضايا المرأة بكل محاورها، ويأتى على رأسها زيادة تمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً، وذلك من خلال استهداف تحسين نسبة مشاركة المرأة فى العمل، ورفع نسبة المشروعات الصغيرة الموجهة إليها بنسبة 45 ٪، والعمل على وصول نسبة الفقر للمرأة المعيلة إلى 0 ٪ . وبالتالى معالجة العوامل المؤثرة فى التمكين الاقتصادى للمرأة بشكل جذرى، وتنمية قدرات المرأة لتوسيع خيارات العمل أمامها، وزيادة مشاركتها فى قوة العمل، وتحقيق تكافؤ الفرص فى توظيف النساء فى جميع القطاعات، بما فى ذلك القطاع الخاص وريادة الأعمال.


المجتمع المدنى والحراك النسوى المؤسسى نهاد أبو القمصان

وتعد منظمات المجتمع المدنى عناصر فاعلة، وقنوات مهمة فى تقديم الخدمات الاجتماعية، وتنفيذ برامج التنمية، والتأثير فى السياسات ؛ فهو من يستطيع أن ينقل مطالب ومشكلات المواطنين، وأن يقدم مقترحات بحلها.حيث تلعب خبرات المجتمع المدنى وتجاربه دوراً متمماً للعمل الحكومى.


مشاركة النساء فى الحياة العامة بعد خمسة أعوام من الدستور الجديد إلهام عيداروس

تتبنى الورقة مفهوم المشاركة فى الحياة العامة، وليس المشاركة السياسية بمعناها الضيق. فالمشاركة السياسية، أى المشاركة فى الأطر السياسية بمعناها الضيق، أى سلطات الدولة التنفيذية والتشريعية والقضائية، هى جزء من إطار عام يتضمن أيضا أطراً ومساحات أخرى بعضها واسع ومرن مثل مساحات التعبير عن قضايا المجتمع والتأثير فى الرأى العام كالإعلام والصحافة، والمهن التى ترتبط بحكم القانون وحالة الحقوق والحريات.


الحركة النسوية والتغير فى بنية النظام السياسى المصرى د. هويدا عدلى

يسعى هذا المقال للإجابة عن سؤال رئيسى، وهو: هل التغير فى بنية النظام السياسى المصرى أثّر فى الحركة النسوية إيجابا أو سلبا؟ والحقيقة إن هذا السؤال يطرح قضايا إشكالية، أولها: هل ما وجد فى مصر على مر تاريخ النضال النسوى من مبادرات ونضالات هو حركة نسوية؟، وثانيها: هل بالفعل حدثت تحولات جوهرية فى بنية النظام السياسى المصرى، وبالتحديد فى العلاقة بين الدولة والمجتمع، ذات تأثير إيجابى أو سلبى على الحركة النسوية؟

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 73 يناير 2019

افتتاحية العدد

1919.. لحظة وعى المجتمع بذاته د. هناء عبيد

حاملة لواء الليبرالية، الحدث السياسى الوحيد الذى يجمع عليه المصريون، لحظة الاستدعاء الأساسية للحديث عن الوحدة الوطنية، رافعة تكوين الرأسمالية الصناعية المصرية والسيادة الوطنية الاقتصادية، الموجة الأولى من الحركة النسوية المصرية، حاضنة سيد درويش ومختار وحقى، ثورة القومية المصرية

الأعداد السابقة