انتخابات
2018/03/28
857
0
70
العدد :
ويخلص التقرير إلى أن مجلس النواب المقبل ربما يشهد المزيد من الرمال المتحركة، والانتقال السريع للقوى والجماعات السياسية، لكن النتائج الأولية ليست بعيدة عن التضاريس الوعرة التى لا يمكن اختراقها، والمنعرجات الضيقة التى لا يمكن القفز فوقها أو تجاهلها، الأمر الذى سيحتاج معه إلى تداخلات خارجية دولية وإقليمية وربما إلى عملية قيصرية لإعادة تشكيل المشهد السياسى، أو ترميم العملية السياسية، وفقاً لنظرية التخادم السياسى، وتوازن المصالح واتفاقها.

2018/03/28
314
0
70
العدد :
تتميز هذه الانتخابات بتطور التفاهم بين «تيار المستقبل» و«التيار الوطنى الحر»، المتخاصمين سابقاً، إلى علاقة توافقية متينة. ويخلص التقرير إلى أن الانتخابات قد لا تسفر عن تغيير كبير فى الأحجام السياسية الحالية، لكن الأهم هو كيفية أن يواجهه المجلس الجديد ديناميكيات وتداعيات الصراع الإقليمى والدولى فى المنطقة، ومدى التغيير الذى يعكسه حراك الاجتماع السياسى اللبنانى.

2018/03/28
272
0
70
العدد :
ويخلص التقرير إلى أن نتائج الانتخابات الإيطالية، وإن بدت مفاجئة لكثير من المراقبين فى الخارج، إلا أن المعايش للواقع الإيطالى خلال السنوات الخمس الأخيرة يرى أن ما حدث كان أمرا متوقعا، إذ شهدت هذه الفترة صعود لخطاب الكراهية، وإعلاء مصلحة إيطاليا.. ولعل اللافتات والرسوم المناهضة للمهاجرين وغير الإيطاليين فى شوارع المدن الفقيرة فى الجنوب، كاشفة عن عمق الأزمة فى البلاد من جهة، ومن جهة أخرى تكشف عن نمو بيئة خاصة للتيارات اليمينية.

2018/03/28
272
0
70
العدد :
وتعقدت الأزمة الفنزويلية مع رفض فشل جولات الحوار بين النظام والمعارضة، وتصاعد الضغوطات الدولية والإقليمية على نظام مادورو، لكن انشقاق هنرى فالكون أحد رموز المعارضة عن الصف، وقراره خوض المشهد الانتخابي ضد مادورو قد يخلق معادلة سياسية مغايرة لكل من النظام والمعارضة.