رئيس مجلس الإدارة : عبد المحسن سلامة

رئيس التحرير : د. هناء عبيد

قضايا مصرية

الأندية، والجماهير، والطبقة الاجتماعية: تحولات المجتمع المصرى د.زياد عقل

يتسم مشهد الأندية الرياضية والاجتماعية فى المجتمع المصرى بنوع من التعقيد فيما يتعلق بالإجراءات القانونية، والتفاعلات المجتمعية. مفهوم الأندية فى حد ذاته به الكثير من التنوع فى سياق المجتمع.


الموسيقى المصرية فى «عصر المهرجانات » بين التصنيف الجمالى والطبقى محمد صالح

وسلط الإعلام داخليا وخارجيا الضوء عليها بوصفها ظاهرة فنية أثارت إعجاب البعض، وسخط البعض الآخر، وتساؤلات لا تنتهى حول الفن، والموسيقى، والهوية الموسيقية، وعلاقتها بالنسق الاجتماعى والخريطة الطبقية والجغرافية للمجتمع المصرى.


تأملات حول ثقافة «الكوفى شوب»: أداة للفرز الطبقى وإشارة لتداعى المدينة القديمة سيد محمود حسن

لا يمكن تخيل القاهرة بدون مقهى، أو هكذا أظن فهى واحدة من مدن عربية قليلة نهضت من أفق الحكايات ذات الطابع الأسطورى، واستمدت جوانب من ألقها ،استنادا إلى صور متعددة كان المقهى فيها أحد أبرز العلامات التى تشير إلى أنها أقامت تاريخها على (هبة التعددية)


المجتمعات المسيجة فى مصر بين دافع الخوف وطلب المكانة د.خالد حنفي علي

برزت ظاهرة المجتمعات المسيجة فى المجتمع المصرى، وتجسدت على أرض الواقع فى أنماط مجتمعية - سكنية جديدة (كومبوندات) تضم فيلات وشقق، ومحاطة بأسوار وبوابات، ولا يسمح لغير ساكنيها بالعبور منها، وعادة ما يتم تضمينها فى نمط الإسكان الفاخر.


التحضر العشوائى فى الريف والحضر: الوجه الآخر لثقافة الطبقة الوسطى د. أحمد زايد

تفترض هذه المقالة أن التغيرات التى حدثت فى وجهى العمران الريفى والحضرى إنما ارتبطت أيضًا بالتغيرات فى بنية الطبقة الوسطى


من الطبقة إلى النخبة: رؤية نظرية د.خالد كاظم أبو دوح

بدأت المقال بالتفكير فى تقديم إجابة عن تساؤل مؤداه: ما طبيعة العلاقة بين الطبقة العليا والنظام السياسي؟، وكيف يمكن فهم هذه العلاقة وأبعادها المختلفة؟

مقالات

دراسات العدد

قضايا ديمقراطية

العدد الحالى 74 أبريل 2019

افتتاحية العدد

! أنتم لا تمثلوننا د. هناء عبيد

لم يعد حديث الأزمة خافتا أو مترددا، كما لم يعد مقتصرا على صعود شخص للحكم هنا أو هناك. أصبحت أزمة الديمقراطية التمثيلية واضحة فى معاقلها قبل منافسيها من النماذج.

الأعداد السابقة